Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

كم مرة سمعت كلمة استراتيجية تسويقية Marketing Strategy أو خطة تسويقية Marketing Plan ، طيب ياتري سألت نفسك قبل كده ايه الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية ولا الاتنين حاجة واحدة؟

طيب كام مرة دخلت انترفيو لشركة او اتعاملت مع عميل و قالك اعملي خطة تسويقية أو استراتيجية تسويقية و بدأت تحس انك ملخبط و مشتت ومش عارف تبدأ منين او تبدأ ازاي؟

في المقال هنا هجاوبك علي كل اسئلتك ولو انت لسه جديد في المجال هعرفك كمان حاجات تانية هتساعدك.

ما هي استراتيجية التسويق Marketing Strategy:

هي خطوات مفصلة و منظمة طويلة المدى لتحقيق أهداف العمل التي تريد الشركة الوصول إليها ,فهي تتضمن التفاصيل الأكثر اهمية التي من خلالها يمكن الوصول إلى العملاء المحتملين و تحويلهم الى مؤيدين مشاركين(عملاء دائمين) و مخلصين للمنتجات أو الخدمة التي تقدمها.

فاستراتيجيات التسويق الفعالة تساعد على الاستمرار والتقدم في المنافسة ومهمة جدا اذا كنت تريد تحقيق أعلى عائد من الاستثمار.

تعال نوضح الكلام ده فلنفترض مثلاً أنك تمتلك شركة سياحية و عايز تحقق 100,000 جنية أرباح لشركتك هذا العام ، وعشان تحقق الهدف ده ممكن تعمل صفحة على فيسبوك وتقوم بالترويج لخدمات شركتك أونلاين و كمان ممكن تعمل إعلان ممول على الفيسبوك أو ممكن تسوق عبر اليوتيوب أو الانستجرام وغيرها.

طريقة الترويج على كل منصة منهم هي عبارة عن استراتيجية تسويق مفصلة لتحقيق هدفك ، يعني عشان تعمل اعلان علي الفيس بوك في خطوات لازم تعملها.. زي انك تحدد جمهورك المستهدف و تصمم صور مناسبة وتحلل المنافسين وغيرها .

ما هي خطة التسويق Marketing Plan:

خطة التسويق هي نافذة النجاح لتحقيق الأهداف التسويقية للشركة ,فهي تعتبر اداة التنفيذ و خارطة الطريق التي تستخدمها لتنظيم استراتيجيات التسويق بطريقة تفصيلية خلال فترة زمنية معينة.

كما أنها تساعد على تحديد:

  • مهمة الشركة Campaign Mission 
  • شخصية العميل Buyer Persona 
  • الميزانية Budget
  • التكتيكات Tactics
  • التسليم Deliverables

وبكده هتقدر تحدد اذا كنت على الطريق الصحيح و ايه يعمل بشكل جيد و ايه محتاج تعديل ومن هنا هتقيس نجاح استراتيجيتك. و تشير الإحصائيات أنه مع وجود خطة تسويقية جيدة تستطيع تحقيق النجاح بزيادة 3 أضعاف عن المعدلات الطبيعية و غيابها يؤدي إلى الفوضى.

ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟

الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية

 ولمنع حدوث أي ارتباك أو لبس، هنوضح هنا الفرق بين خطة التسويق و إستراتيجية التسويق لأن الخلط بينهم يؤدي إلى خلل في العملية التسويقية ، افتكر دايما ان الخطة تعتبر جزء أساسي من بناء الاستراتيجية.

فالاستراتيجية التسويقية تعتبر الخطوط العريضة و الخطوات العامة الشاملة التي تتبعها الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية اي انها تجيب على سؤال لماذا ستنفذ الشركة مهام معينة في التسويق؟. و يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة على أساس نشاط الشركة والأهداف المطلوب تحقيقها. 

أما خطة التسويق فتعتبر الطريقة و الادوات و الخطوات المحددة التي تنفذ بها الاستراتيجية التسويقية في إطار منظم متكامل في وقت محدد لأنها تعمل على استثمار الموارد المتاحة باعلى كفاءة ممكنة فهي تجيب علي سؤال اين و كيف و متي ستقوم بتنفيذ تلك الانشطة ؟ ، فهي الخريطة التي توجهك من نقطة إلى أخرى للوصول إلى الهدف المطلوب. 

وللتوضيح أكثر في المثال السابق عن شركتك السياحية يعد تحديد الجمهور المستهدف و دراسة السوق والمنافسين وتحديد الميزانية المناسبة وتحديد قنوات التسويق (يوتيوب – انستجرام – فيسبوك) مثالاً علي الخطة التسويقية أما كيفية الترويج علي قنوات التسويق المختلفة فيمثل استراتيجية تسويق. 

و علشان تقدر تحدد الاستراتيجية و البلان المناسبين لشركتك و اهدافك لازم تكون عارف انواعهم لانها كثيرة و متعددة لتناسب مختلف الأهداف المطلوبة.

أنواع إستراتيجيات التسويق:

تنقسم أنواع إستراتيجيات التسويق إلى نوعين رئيسين:- 

اولاُ/ استراتيجيات تسويق الأعمال التجارية (B2B)

استراتيجيات تسويق الأعمال التجارية (B2B)
  •  استراتيجية التسويق بالمحتوى Content Marketing

لنجاح أي شركة في عصر الانترنت الحالي لازم يكون عندها حضور مستمر قوي تستند فيه علي محتوى قيم للترويج لعلامتها التجارية ويعطيها مصداقية وذلك من خلال تطبيق استراتيجية التسويق بالمحتوى فتقوم بانشاء وتبادل المعلومات مع العملاء لجذبهم دائما. 

ومن أنواع التسويق بالمحتوى : مقاطع الفيديو – الرسوم البيانية – المدونات علي الموقع او صفحات الهبوط – الصور.

  • وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

 لاننا حاليا نعيش في عالم السوشيال ميديا فيجب نشر محتوى قيم علي قنوات السوشيال ميديا ( فيس بوك – لينكدان – انستجرام – بينتيريست – تويتر- يوتيوب) لبناء العلاقات والتفاعل مع العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد و خلق ولاء للعلامة التجارية.

ولتحقيق النجاح يجب على الشركة اتباع استراتيجية مدروسة جيدا تراعي فيها أهدافها و جمهورها و الموارد المتاحة و بدون تلك الاستراتيجية سيضيع وقت و مجهود بدون أي نتائج ملحوظة. 

كما أن تلك الاستراتيجية تعمل بشكل افضل اذا كنت تعرف كيف تستخدم الهاشتاجات و اللينكات و الصور و مقاطع الفيديو لزيادة المشاركة. 

  • تحسين محركات البحث SEO

كلنا بلا استثناء نريد ظهور محتوانا أعلى نتائج البحث من الصفحة الأولى لمحركات بحث جوجل, ياهو, بينج، فقط اجعل محتواك قيم فريد مبدع و جذاب لتلك المحركات فهي تستخدم لزيادة حركة المرور إلى الويب سايت.

  • استراتيجية التسويق الداخلي Inbound Marketing

تكون فعالة عندما تريد بناء علاقة إيجابية مع جمهورك دون إنفاق الكثير من المال لأن تكلفة العملاء المتوقعين الوافدين تقل بنسبة 60% عن العملاء المتوقعين المتجهين إلى الخارج. 

 وهنا تبدأ بتحديد جمهورك وفهم احتياجاتهم و نقاط ضعفهم و بذلك يمكنك إنشاء محتوى يتحدث عن اهتماماتهم بعدها يتم توزيع المحتوى عبر القنوات المختلفة و الويب سايت مع وجود عبارة اتخاذ إجراء (CTA) ولا تنسي قياس النتائج باستمرار لتحسين و تطوير تلك الاستراتيجية. 

  • استراتيجية إعادة الاستهداف Retargeting

هذه الاستراتيجية تساعدك علي الحفاظ علي العلامة التجارية أمام حركة المرور المرتدة (وهم عدد المستخدمين الذين زاروا موقعك و غادروا بسرعة ) لأنه في الزيارات الأولى تكون نسبة حركة المرور حوالي 2% ومع إعادة الاستهداف نصل إلى 98% من المستخدمين.

ثانياً/ استراتيجيات تسويق الأعمال إلى المستهلك (B2C)

استراتيجيات تسويق الأعمال التجارية (B2C)
  • استراتيجية تسويق الشبكات الاجتماعية

الغرض منها تزويد المستخدمين بمحتوى قيم فيقوموا بإعادة نشره على شبكاتهم الاجتماعية و تلك المشاركات تؤثر على محركات البحث داخل شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك – تويتر – اليوتيوب – انستجرام) و بالتالي يؤثر بشكل إيجابي على شركتك لأنه يقدم لك فرصة أن يتعرف عليك جميع مستخدمي تلك المنصات.

  • استراتيجية الاعلانات المدفوعة

 و تتضمن التسويق التقليدي و التسويق الحديث عبر الإنترنت فهي الحل لتنمية أعمالك سريعا ولكن يجب عليك تحديد ميزانية مناسبة حتي تحصل علي النتائج و من امثلة ذلك اعلانات التليفزيون ووسائل الإعلام المطبوعة و اللوحات الاعلانية و الدفع مقابل النقرة. 

  • استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني

تعتبر طريقة فعالة لاستهداف العملاء المحتملين بهدف التأثير على قرار الشراء، ولكن في حالة تم استهداف عملاء غير مهتمين أو إرسال البريد في أوقات غير مناسبة وبشكل متكرر فسوف ينتهي الحال برسائلك في قائمة المحظورات

تاكد دائما ان قائمة بريدك الإلكتروني محدثة و دقيقة و قم بتقسيم بريدك الالكتروني الى مجموعات وارسل رسائل مستهدفة لكل مجموعة.

  • استراتيجية البيع المباشر

حيث يتم تسويق المنتجات مباشرة إلى العميل من خلال المقابلة وجها لوجه مثل شركة افون AVON و تعتبر هذه الاستراتيجية ذو تكلفة قليلة و لكنها تتطلب مهارات شخصية و بيعية عالية لإقناع العميل بالشراء.

  • استراتيجية الكلمات الإيجابية من العملاء

يعتمد على الانطباع الذي تتركه لدى العملاء والذي يؤثر بدوره على الكلام الذي ينقله العملاء إلى شبكة معارفهم أو على منصات السوشيال ميديا لديهم عما تقدّمه ، باعتبارهم وسيلةً مجانيةً للتسويق مقابل أن ينالوا الخدمة الجيّدة والمنتج المناسب بالجودة المطلوبة.

  • استراتيجية السرد القصصي

يستخدم سرد القصص لخلق اتصال عاطفي بين العلامة التجارية والعملاء. بدلاً من مجرد نشر الحقائق والأرقام ، فهو يتيح لك نسج قصة لا تنسى عن هوية شركتك، لماذا بدأت وكيف، ما تقدمه، وكيف تشارك وتساهم في مجتمعك والجمهور بشكل عام.

أنواع الخطط التسويقية:

أنواع الخطط التسويقية
  • الخطط السنوية و الربع سنوية

 تمتلك الشركات خطة تسويقية سنوية، فهي تفكر في الحملات والأهداف التي ستنفذها خلال العام مثل التسويق للعلامة التجارية. كما تلجأ بعض الشركات إلى خطة تسويقية ربع سنوية حتى تستطيع تنفيذ الحملات الموسمية و عمل حملات تسويقية لها مثل استغلال مواسم رمضان والأعياد.

  • خطة تسويقية لإطلاق المنتجات أو الخدمات الجديدة

عند إطلاق منتجات أو خدمات جديدة في الأسواق، يجب عمل خطة تسويقية شاملة لجذب انتباه الجمهور إليها، وتعريفهم بالمنتج الجديد، مثل شركة كوكاكولا عندما تروج إلى مشروب بطعم جديد، تسعى إلى ترويجه من خلال إعلانات مخصصة له.

  • خطة تسويقية للحملات المدفوعة

تعتمد الشركات على الإعلانات المدفوعة، سواءً كان تسويق تقليدي علي الأعمدة في الشارع أو التلفزيون أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل ppc و تخصص ميزانية محددة لذلك.

  • خطة تسويق المحتوى

يعتبر اكتر نوع انتشارا ,لأنه يمكن تطبيقه بأكثر من طريقة، كما أنه يناسب جميع أنواع الأعمال التجارية ، فتسعى الشركات باستمرار إلى هذا النوع، من أجل جذب الجمهور إليها بطريقة صحيحة.

و في النهاية أعتقد أن الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية أصبح أكثر وضوحاً و نستطيع قول إن الخطة التسويقية هي التكتيكات التي تنفذ من خلالها الاستراتيجية التسويقية العامة ، فبدون تلك الاستراتيجيات المدروسة جيدا تتعرض خطط التسويق الى الخسارة و بالتالي فقدان قيمة العلامة التجارية. 

يسعدنا مشاركتك في التعليقات ,ما هي المشاكل التي تعرضت لها أثناء عمل إستراتيجية أو خطة تسويقية.

الأسئلة الشائعة:

ما هي أهمية إعداد الخطة التسويقية ؟

تكمن أهمية إعداد الخطة التسويقية في مساعدتك على توجيه الحملات التسويقية للاتجاه الصحيح لضمان نجاحها من خلال تحديد السوق المستهدف وكيف يمكنه الاستفادة من منتجك أو خدمتك و تشجيع عملائك الحاليين على مواصلة الشراء بالإضافة لجذب عملاء جدد وزيادة المبيعات .

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس نجاح استراتيجية التسويق؟

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي مقاييس تسويق رقمية محددة قابلة للقياس ، تقيس أداء شركتك في تحقيق هدف تسويقي معين و مقارنة أدائها مع المنافسين على سبيل المثال :

1. مؤشر الوعي بالعلامة التجارية       

2. مؤشر قيمة بقاء العميل (CLV)   

3. معدل تحويل صفحة الهبوط

4. الزيارات الفريدة                         

5. مواقع التواصل الاجتماعي           

6. مؤشر تكلفة اكتساب العميل (CAC)

 

شارك المقالة:

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة