Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

هل تساءلت يومًا عن العوامل التي تؤثر في ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث؟ ما الذي يجعل بعض المواقع تظهر في صدارة النتائج بينما تختفي الأخرى في الصفحات الخلفية؟ إن ترتيب نتائج محركات البحث يعتبر أمرًا معقدًا و لكن إذا فهمت طريقة عمل محركات البحث و ركزت علي تحسين عوامله ستجد أمر سهل و بسيط جداً.

ولذلك في هذا المقال، سنستكشف كيف تعمل محركات البحث؟و ما هي العوامل المؤثرة علي ترتيب نتائج محركات البحث وبالتالي تحسين ترتيب موقعك على الويب.

كيف تعمل محركات البحث؟

تعمل محركات البحث علي مساعدة المستخدمين في العثور علي المحتوى المفيد الذي يناسب احتياجاتهم بسرعه و كفاءة، وبفضلها أصبح من الممكن الوصول إلى أي صفحة بسهولة ودون الحاجة إلى تذكر رابط المواقع.

ولكن في الكواليس تستخدم محركات البحث خوارزميات و عمليات معقدة للزحف إلى صفحات الويب وفهرستها وترتيبها بشكل يساعدنا على الوصول إلى ما نحتاجه. و بدون معرفة كيفية عمل محركات البحث، يكون من الصعب تحسين موقعك بشكل فعال و لذلك سأوضح لك كيف تتعمل محركات البحث بسهولة.

تعمل محركات البحث عن طريق:

1-الزحف: تقوم محركات البحث باستخدام برامج آلية تعرف باسم برامج الزحف أو العناكب لاستكشاف المواقع. تبدأ برامج الزحف هذه بزيارة بعض صفحات الويب المعروفة ثم تتبع الروابط الموجودة على تلك الصفحات لاكتشاف صفحات جديدة، و من خلال متابعة الروابط باستمرار يمكن لبرامج زحف محركات البحث التنقل عبر عدد لا يحصى من صفحات الويب ، وإنشاء شبكة معلومات مترابطة.

2-الفهرسة: بمجرد اكتشاف صفحة الويب أثناء عملية الزحف ، تقوم محركات البحث بتخزين نسخة منها في فهرسها. يشبه الفهرس كتالوج مكتبة ضخم يحتوي على معلومات حول جميع صفحات الويب التي تم العثور عليها.

تشمل هذه العملية تحليل محتوى الصفحة ، بما في ذلك النصوص والصور والوسائط الأخرى ، واستخراج المعلومات ذات الصلة لإنشاء إدخال فهرس عنها حيث تساعد المعلومات المستخرجة محركات البحث على فهم ماهية الصفحة وكيف يمكن أن تكون ذات صلة باستفسارات المستخدم.

3-التصنيف: عندما يدخل المستخدم استعلامًا في محرك بحث ، تعمل خوارزمية المحرك ، بهدف تقديم النتائج الأكثر صلة. تعتمد هذه الخوارزمية علي عوامل مختلفة لتحديد ترتيب الصفحات في نتائج محرك البحث.

 قد تشمل هذه العوامل صلة الكلمات المفتاحية وجودة الصفحة ومقاييس تفاعل المستخدم والروابط الواردة من مواقع الويب الأخرى ذات السمعة الطيبة والعديد من الإشارات الأخرى، والهدف هو تزويد المستخدمين بأكثر النتائج إفادة وموثوقية بناءً على استعلام البحث الخاص بهم.

باختصار، يمكن أن يساعدك فهم طريقة عمل محركات البحث على تحسين موقعك على الويب ليتم عرضه بشكل أفضل في نتائج البحث. ولكن عليك دائما متابعة تحديثات محركات البحث لخوارزمياتها حيث تقوم بتحديثها بشكل مستمر ، ولذلك ينبغي على مالكي مواقع الويب وخبراء تحسين محركات البحث متابعة هذه التحديثات لضمان استمرار تحسين محتواهم.

مزايا الظهور في جوجل

ظهور موقعك على محرك البحث جوجل يحمل العديد من الفوائد والمزايا :

1- زيادة وجودك الرقمي: عندما يظهر موقعك في نتائج بحث جوجل، يمكن للمزيد من الناس العثور عليه بسهولة، وهذا يزيد من وجودك الرقمي ويساهم في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك.

2- زيادة حركة المرور: ظهور موقعك في أعلى نتائج البحث يزيد احتمالية النقر عليه من المستخدمين، وبالتالي، تزداد حركة المرور إلى موقعك مما يعزز فرصة تفاعل الزوار مع المحتوى الذي تقدمه.

3- زيادة الوعي بالعلامة التجارية: عندما يرى الناس موقعك ضمن نتائج البحث على جوجل، يتعرفون على علامتك التجارية ويصبحون أكثر وعيًا بها. و يمكن لهذا الوعي أن يساهم في بناء سمعة طيبة لعلامتك التجارية وزيادة الثقة لدى العملاء المحتملين.

4- زيادة فرص البيع والتسويق: عند وجود موقعك في نتائج البحث على جوجل، يمكنك الوصول إلى جمهور واسع من الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وهذا يزيد فرص البيع والتسويق ويساهم في نمو عملك.

5- تحسين الثقة والمصداقية: وجود موقعك في نتائج بحث جوجل يعطي انطباعًا إيجابيًا عن مصداقية عملك. فالظهور في نتائج البحث يشير إلى أن موقعك موثوق ويقدم محتوى ذو جودة عالية، مما يزيد من ثقة الزوار والعملاء فيك.

باختصار، الظهور على جوجل يوفر لك فرصة للتواجد أمام جمهور واسع و ذلك يساعدك علي زيادة حركة المرور إلى موقعك، تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، زيادة فرص البيع والتسويق، وتعزيز الثقة والمصداقية لعملك.

العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث:

قبل أن نتحدث عن هذه العوامل، يجب عليك أن تعلم أنها تتغير بشكل منتظم، وأن الهدف الأساسي لها هو توفير المحتوى الذي يبحث عنه مستخدمين محرك البحث جوجل. عندما تأخذ هذا الأمر في الاعتبار، ستكون قادرًا على فهم أهمية كل عامل والغرض منها.

تتعدد العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث ويقدرها البعض ب مائتي عامل و لذلك سنذكر لك الأكثر أهمية :

المحتوى:

تعد جودة المحتوى من أهم العوامل المؤثرة على ترتيب المواقع في جوجل، حيث يهدف Google ومحركات البحث الأخرى إلي عرض محتوى عالي الجودة وملائم للمستخدمين ، لذا عليك دائما التأكد من أن محتوى موقع الويب الخاص بك مكتوب جيدًا وغني بالمعلومات وحديث. 

إليك بعض النصائح الهامة التي يجب عليك مراعاتها عند إنشاء المحتوى:

  • حدد الكلمات المفتاحية المناسبة التي تعبر عن موقعك وتتناسب مع احتياجات جمهورك المستهدف، و توزيع هذه الكلمات بشكل متوازن داخل المحتوى ، والعناوين، والأوصاف التعريفية بدلاً من تكرارها بشكل مفرط.
  • يجب أن يكون المحتوي واضح وسهل القراءة من خلال استخدام فقرات قصيرة وعناوين فرعية وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية، بالإضافة لاستخدام صورًا ورسومًا توضيحية عالية الجودة لزيادة الفهم والإثارة وتوفير تجربة ممتعة للمستخدم.
  • حدث محتواك بانتظام لأن Google تحب المحتوى الجديد ، لذا تأكد من تحديث محتوى موقعك بانتظام بمشاركات مدونة ومقالات وصفحات منتج جديدة.
  • شارك محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب حركة زوار جدد لموقعك وتحسين ترتيبك في نتائج البحث.

سرعة الموقع :

إذا كنا نتحدث عن العوامل التي تؤثر على ترتيب نتائج محركات البحث، فإن سرعة الموقع تعد أحد أهم العوامل الحاسمة والمؤثرة التي يجب أن تهتم بها، حيث تفضل جوجل و محركات البحث الأخرى المواقع سريعة التحميل لتوفير تجربة مستخدم ناجحة ، لذا تأكد من تحسين سرعة موقعك لجميع المستخدمين ، بغض النظر عن موقعهم أو أجهزتهم.

ووفقًا لتقرير جوجل، يجب أن تتراوح سرعة تحميل الصفحات على الهاتف من 1 إلى 3 ثوانٍ. وإذا زادت سرعة التحميل عن هذا الحد، فقد ترتفع نسبة مغادرة الزوار للموقع إلى 90%.

وهناك عدد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لاختبار سرعة موقعك حيث تقدم لك تقييمًا عامًا لسرعة موقعك، بالإضافة إلى بعض النصائح والتوصيات لتحسينها، ومن أشهر هذه الأدوات : أداة GTmetrix و أداة PageSpeed Insights.

أمان الموقع (بروتوكول HTTPS):

يُعتبر أمان الموقع عاملاً هاماً يؤثر على ترتيب موقعك في نتائج البحث حيث تعطي جوجل أهمية كبيرة لعرض المواقع الآمنة التي تحمي بيانات مستخدميها وتعزز ترتيبها في نتائج محركات البحث.

و تتجاوز أهمية بروتوكول HTTPS كونه عاملًا في ترتيب المواقع، بل يُعتبر ضروريًا إذا كان موقعك يتعامل مع المعاملات المالية، حيث يقوم بروتوكول HTTPS بتشفير البيانات المرسلة بين الخادم والمتصفح، مما يحميها من التعرض أو الاختراق، مما يزيد ثقة المستخدمين في موقعك.

 إذا كنت ترغب في التحقق ما إذا كان موقعك آمنًا أم لا، يمكنك استخدام أداة التحقق من شهادة الأمان التي توفرها GoDaddy وهي أداة مجانية.

سلوك المستخدم:

عندما نتحدث عن العوامل التي تؤثر على ترتيب نتائج محركات البحث، يجب علينا أن نضع سلوك المستخدم في الاعتبار، فهو يعتبر عاملاً حاسماً في تقديم نتائج البحث الملائمة للمستخدمين. 

ويقصد بتجربة المستخدم مدى كفاءة وسهولة التصفح والوصول إلى المعلومات وإتمام المهام من قبل الزائر، وتتأثر تجربة المستخدم بعوامل مثل: تصميم الصفحات وسرعة الموقع وسهولة الانتقال بين الصفحات الداخلية وكثرة الإعلانات وجودة المحتوى.

أي أنه إذا قام المستخدمون بالدخول إلي الموقع و الخروج سريعاً إلى صفحة النتائج، فقد يرى محرك البحث أن الصفحة ليست مفيدة ويتراجع في ترتيبها، على العكس إذا استمروا في التفاعل مع الصفحة يتحسن ترتيبها.

الروابط الخلفية (Backlinks):

يقصد بها الروابط التي تشير إلى موقعك من مواقع أخرى ذات ثقة لدي محركات البحث و تعد من أهم العوامل المؤثرة علي ترتيب موقعك حيث تعتبرها جوجل مؤشرًا قويًا على أنك تقدم محتوى مفيد وقيم.  

ولذلك لايجب أن تسعي للحصول علي عدد كبير منها فجوجل لا تكتفي بحساب عدد الروابط، بل يجب أن تحاول الحصول على روابط عالية الجودة وذات صلة بمجال نشاط موقعك، فكلما زادت جودة الروابط وسلطتها، زاد تأثيرها الإيجابي علي ترتيب موقعك.

وأخيرا لقد أوضحنا في هذه المقالة أهم العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث، لذا يجب عليك فهم هذه العوامل جيدًا وتطبيق أفضل الممارسات في كل منها، للمساهمة في رفع ترتيب موقعك وزيادة إمكانية ظهوره في النتائج الأولى وبالتالي جذب الزوار وزيادة المبيعات.

الكاتبة/

شارك المقالة:

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة