Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

 يُعد تحسين محركات البحث (SEO) ضروريًا للشركات ومالكي مواقع الويب لبناء تواجد قوي علي الإنترنت، وجذب المزيد من الزوار، وتحقيق نجاح طويل المدى. ولكن قد يكون تحديد الوقت المناسب للبدء في عملية تحسين محركات البحث محيراً للبعض و يتسأل الكثير حول ما أفضل وقت للقيام بعملية التحسين لمحركات البحث؟ هل قبل إطلاق الموقع أم بعد؟

ولذلك سوف سنجاوب في هذا المقال عن السؤال المشهور متي ابدأ بعملية التحسين لمحركات البحث؟ بالإضافة إلي توضيح أهمية عملية تحسين محركات البحث وما هي أهم خطواتها، والأخطاء التي يجب عليك تجنبها

ما هو التحسين لمحركات البحث (SEO)؟

الـ SEO هو مجموعة من الأساليب والتقنيات تجعل موقعك يظهر في مقدمة نتائج محركات البحث عندما يبحث الناس عن موضوع معين ذو صلة بمنتجاتك أو خدماتك. ويشمل نوعين من تحسين و تهيئه موقعك لمحركات البحث :

تحسين محركات البحث على الصفحة(On-page):ويقصد به تحسين محتوى الموقع وهيكله بحيث يتناسب أكثر مع محركات البحث، ويشمل ذلك استخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة ، وإنشاء محتوى عالي الجودة ، وتحسين سرعة وتوافق الموقع مع الأجهزة المحمولة.

تحسين محرّكات البحث خارج الصفحة(Off page): ويقصد به عملية إنشاء روابط خلفية من مواقع أخرى إلى موقع الويب الخاص بك، وهي عامل مهم تستخدمه Google ومحركات البحث الأخرى لترتيب المواقع في نتائج البحث.

تعتبر عملية تحسين محركات البحث (SEO) عملية معقدة ومتغيرة باستمرار ، ولكنها طريقة فعالة لتحسين ظهور صفحات موقعك في نتائج البحث الأولى، مما يزيد من حركة الزوار والعملاء المحتملين إلى موقعك.

هل السيو مهم؟

بالتأكيد، تحسين محركات البحث يعد هام لكل موقع إلكتروني لأنه عندما يتصدر موقعك محركات البحث يُنظر إليه على أنه أكثر مصداقية و يساعد هذا في زيادة عدد الزوار للموقع و بالتالي المزيد من العملاء المحتملين و المبيعات.

متى ابدأ بعملية التحسين لمحركات البحث؟

أفضل وقت لبدء عملية تحسين محركات البحث هو من بداية تطوير موقع الويب الخاص بك. هذا يعني أنه يجب عليك مراعاة عوامل تحسين محركات البحث من البداية مثل هيكله موقع الويب وبنية عنوان URL وسرعة الموقع واستجابة الجوال وجودة المحتوى. 

و من مميزات القيام بعملية التحسين قبل إطلاق الموقع ضمان عدم خسارة الزوار على موقعك، كما أنك تتجنب إضاعة الوقت و المجهود الإضافي في عملية التحسين.

ولكن إذا كان لديك موقع ويب بالفعل ، فلم يفت الأوان بعد لبدء عملية تحسين محركات البحث وعليك أن تبدأ على الفور، من خلال البدء بتحسين المحتوى الحالي الخاص بك ، وإنشاء محتوى جديد ، وبناء روابط خلفية عالية الجودة ، وتحسين تجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك. سيساعدك هذا على تحسين تصنيفاتك وجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك.

أهم خطوات تحسين محركات البحث:

تحسين محركات البحث هي عملية طويلة الأمد تتطلب الصبر والجهد المستمر وهناك عدد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها لجعل هذه العمليه سهله، وأهم هذه الخطوات:

1- تحليل الكلمات المفتاحية: ابحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بعملك والتي يبحث عنها الناس و يمكنك ذلك باستخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل أداة Google Keyword Planner و Semrush وغيرها لمساعدتك في  تحديد حجم البحث والمنافسة علي الكلمات المفتاحية.

2- تحسين المحتوى:بمجرد معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك المستهدف ، يمكنك تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك باستخدام عنوان موقع الويب الخاص بك ، والأوصاف التعريفية ، وفي توزيعها بشكل مناسب داخل المحتوى.

3- تحليل المنافسين: قم بدراسة المواقع المنافسة وتحليل استراتيجياتهم واكتشف الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها حيث يساعدك ذلك علي توسيع دائرة أفكارك.

4- تحسين هيكلة الموقع: عليك التأكد من بناء موقع سهل الاستخدام و استخدم تصنيفات وفئات منطقية وروابط داخلية قوية لتسهيل اكتشاف المحتوى حيث يساهم ذلك في تحسين تجربة المستخدم.

5- تحسين عنوان الصفحة و الوصف التعريفي لها : قم بتحسين عناصر كل صفحة علي موقعك واستخدم الكلمات المفتاحية بشكل مناسب داخل عنوان الصفحة (Title tag) ووصف الصفحة (Meta description) و العناوين الفرعية بالمحتوي.

6- بناء روابط خارجية: قم بإنشاء محتوى قيّم يستحق الإشارة والمشاركة من قبل المواقع الأخرى و بالتالي تحصل علي روابط خارجية ذات جودة عالية تشير إلى موقعك.

7- تحسين تجربة المستخدم: يجب عليك الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم وتسهيل التنقل عبر الموقع، و كذلك تحسين سرعة تحميل الموقع واستجابيته للأجهزة المختلفة و بالتالي تضمن عدم مغادرة الزوار بسرعة لموقعك.

8- متابعة وتحليل الأداء: استخدم أدوات تحليل الويب مثل Google Analytics لمراقبة أداء موقعك وقياس التقدم في SEO والقيام بتقييم النتائج وأجرِ التعديلات اللازمة لتحسين النتائج.

تذكر أن SEO هو عملية مستمرة تحتاج إلى الالتزام والصبر. من خلال اتباع هذه الخطوات وتنفيذ استراتيجية SEO قوية، يمكنك تحسين موقعك وزيادة رؤيته في نتائج محركات البحث.

 

الأخطاء الشائعة التي يجب عليك تجنبها في تحسين محركات البحث (SEO)

يقع العديد من الأشخاص في بعض الأخطاء عند تحسين محركات البحث وسنذكر لك أهم تلك الأخطاء لتجنبها:

  • عدم إجراء تحليل و بحث كافٍ :عدم القيام ببحث شامل للكلمات المفتاحية المناسبة وفهم كيفية استهدافها وعدم تحليل المنافسين واستراتيجياتهم.
  •  عدم تحديث محتوي موقعك: تحب محركات البحث رؤية مواقع الويب التي يتم تحديثها بانتظام لذلك تأكد من إضافة محتوى جديد إلى موقع الويب الخاص بك و التأكد من تحديث المحتوى القديم بانتظام.
  • الاعتماد على تقنيات قديمة:الاستمرار في استخدام تقنيات قديمة وغير فعالة في التحسين وعدم متابعة التغييرات في تحديثات محركات البحث وعوامل الترتيب.
  • الإفراط في استخدام الكلمات المفتاحية:يعد الإفراط منها في المحتوى والتركيز على الكمية بدلاً من الجودة من أكثر الأخطاء انتشاراً لإعتقاد البعض بأنها طريقة سريعة للترتيب في جوجل ولكن في الحقيقة يعتبر هذا الخطأ قاتل بالنسبة لمحركات البحث حيث يؤثر بشكل مباشر علي خفض ترتيبك في صفحات نتائج البحث.
  • تجاهل المشاكل التقنية للموقع: يؤدي تجاهل مشكله بطيء تحميل الصفحات وأخطاء الرابط وعدم التوافق مع الأجهزة المختلفة إلي خفض ترتيبك موقعك.
  •  عدم تحليل الأداء الخاص بك: هناك عدد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك على تتبع أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب. سيساعدك هذا على معرفة ما ينجح وما لا ينجح. يُعد تحسين محركات البحث عملية طويلة لذلك لا تتوقع رؤية النتائج بسرعة، كن صبورًا ومثابرًا ، وسترى النتائج في النهاية.
  • عدم الحصول علي مساعدة من خبير: إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بعملية تحسين محركات البحث ، فاحصل على مساعدة من خبير حيث يمكن لمتخصص تحسين محركات البحث أن يساعدك في تحديد وإصلاح أي مشاكل بموقعك. 

تجنب هذه الأخطاء سيساعدك في تحقيق نتائج أفضل في عملية تحسين محركات البحث وتحسين رؤية موقعك في نتائج البحث. تذكر أن تحسين محركات البحث عملية مستمرة وتحتاج إلى متابعة وتحسين مستمر لتحقيق أفضل النتائج.

شارك المقالة:

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة