Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

هل تبحث عن طريقة لتسويق مهاراتك وخبراتك في سوق العمل؟ إذاً، فإن عمل بورتفوليو إحترافي هو الحل الأمثل لك! يعتبر البورتفوليو من أهم وسائل التسويق لخبراتك فهو يعرض إنجازاتك ومهاراتك وخبراتك بطريقة منظمة واحترافية، ما يساعد في جذب العملاء وزيادة فرص العمل.

في هذا المقال اكتشف كيفية عمل بورتفوليو إحترافي خطوة بخطوة و أهم الأخطاء التي قد يرتكبها البعض عند إنشاءه.

ماهو البورتفوليو (Portfolio)؟

البورتفوليو (Portfolio) هو عرض شخصي لك ولمهاراتك وتاريخك المهني والمشاريع التي تعكس قدراتك وخبراتك في مجال عملك، و يعتبر وسيلة لترويج نفسك وتسويق قدراتك ومواهبك لجذب انتباه أصحاب العمل لك و الحصول علي الوظيفة المناسبة.

يمكن أن يحتوي البورتفوليو على مجموعة متنوعة من عينات التصميم ، وعينات الكتابة ،الأعمال السابقة، والمشاريع الحالية، والشهادات، والجوائز وغيرها من الأعمال التي تعكس مستوى احترافيتك وقدراتك الفريدة.

أهمية إنشاء بورتفوليو إحترافي:

يُعد إنشاء بورتفوليو أمر أساسي وهام جدًا فهو يجعلك تظهر بمظهر إحترافي للعميل وأكثر خبرة في مجال عملك، وذلك من خلال أعمالك المعروضة داخل البورتفوليو ، حيث يوفر لك الـ portfolio الكثير من الوقت والجهد مع العميل لإثبات قدراتك وخبراتك في العمل فهو يظهر للعميل أنك قد قمت بهذه الأعمال من قبل.

أخطاء يجب تجنبها عند انشاء البورتفوليو:

هناك بعد الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين عند إنشاء البرتفوليو، ولذلك سأعرضها لك لتتجنبها عند إنشائك له :

  • عدم وضع أفضل الأعمال: انتبه لا تضع كل أعمالك، ولكن تأكد من اختيار أفضلها والأكثر إيضاحاً لمهاراتك.
  • كثرة استخدام النص بدلاً من الصور: استخدم الصور والرسومات قدر الإمكان لعرض أعمالك بشكل بصري.
  • عدم التنسيق الجيد: تأكد من استخدام خطوط واحدة وألوان وترتيبات صفحات متماسكة.
  • وضع أعمال غير ذات صلة: تأكد من أن أعمالك حديثة ومرتبطة بأهدافك المهنية الحالية، و قوم بإزالة المشاريع القديمة أو الصغيرة.
  • استخدام صور سيئة الجودة: تأكد من تصغير حجم الصور وتحسين جودتها بدون التأثير على دقتها.
  • عدم وجود معلومات للتواصل: تأكد من كتابة معلومات الاتصال مثل رقم الهاتف او البريد الإلكتروني.
  • عدم تحديثه: احرص علي تحديث البورتفوليو بانتظام لإضافة أعمالك الجديدة وإظهار تقدمك المهني.
  • عرض صور للأعمال فقط: لا تعرض عملك فقط بل تحدث عن ما هي أهدافك لكل مشروع؟ما هي الأدوات التي استخدمتها؟ ما هي التحديات التي واجهتك؟ ماذا تعلمت؟ ، سيساعد ذلك أصحاب العمل المحتملين على فهم أنك لا تعمل بشكل عشوائي.

عناصر البورتفوليو

يمكن أن تختلف عناصر البورتفوليو اعتمادًا على المجال الذي تعمل فيه ونوع العمل الذي تقوم به، ومع ذلك هناك بعض العناصر الشائعة ومنها:

  • البيانات الشخصية: هي لمحة موجزة عن مهاراتك وخبراتك وأهدافك. يجب أن تكون مكتوبة بطريقة واضحة وموجزة ويجب أن تسلط الضوء على نقاط قوتك وسبب كونك مناسبًا للوظيفة التي تتقدم لها.
  • نماذج الأعمال: وهي أهم جزء في أي بورتفوليو، يجب أن تعرض أفضل أعمالك وتظهر مهاراتك وقدراتك. يمكن أن تكون عينات العمل أي شيء قمت بتنفيذه من كتابة المقالات أو تصميم المشاريع أو الصور.
  • الشهادات والتدريب: يجب إدراج درجة تعليمك وشهاداتك وتدريبك.
  • الجوائز والتكريمات: إذا تلقيت أي جوائز أو تكريم فيجب إدراجها، هذا يدل على أنك محترف بعملك .
  • التوصيات: يمكن أن تكون التوصيات من أصحاب العمل أو العملاء السابقين إضافة قيمة إلى البورتفوليو. 
  • عند إنشاء بورتفوليو، من المهم أن تضع جمهورك في الاعتبار و أن يكون مصمم وفقًا للمتطلبات المحددة للوظيفة، كما يجب عليك أيضًا التأكد من أنه سهل التنقل وأنه جذاب بصريًا.

كيفية عمل بورتفوليو احترافي خطوة بخطوة

من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك إنشاء بورتفوليو احترافي يعكس مهاراتك ويساعدك في جذب العملاء وتحقيق النجاح:

1- جهز نماذج عملك: جهز نماذج الأعمال التي تريد عرضها فيه ولكن تأكد أن الأعمال التي تقدمها هي أعمالك الخاصة وتعكس قدراتك الفعلية. وإن كنت مبتدئًا ولم تنفذ أي عمل من قبل، يمكنك إنشاء نماذج من خلال المشاركة في أعمال تطوعية أو تدريبية لاكتساب الخبرة وإنشاء نماذج عمل خاصة بك لعرضها فيه.

2- اختيار المنصة المناسبة لعرض البورتفوليو: اختر المنصة أو الأداة التي تناسب احتياجاتك لعرض البورتفوليو حيث يمكنك استخدام منصات المتاحة أونلاين مثل بيهانس، أو يمكنك إنشاء موقع شخصي خاص بعرض أعمالك. 

3- وأخيراً نشر البورتفوليو: بمعني أن تقوم بمشاركته مع العملاء المحتملين من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشره وترويجه ويمكنك أيضاً مشاركة رابطه في مواقع التوظيف أو عبر البريد الإلكتروني.

 نصيحتي لك أن تحرص علي تسويق البورتفوليو باستمرار وتحديثه بأعمالك الجديدة للحصول على المزيد من فرص العمل، والتأكد من أنه يعكس أفضل قدراتك ويظهر نماذج أعمالك بشكل جذاب واحترافي.

 

أهم مواقع العمل الحر لعمل وعرض البورتفوليو

هناك العديد من المواقع المشهورة التي توفر فرص العمل الحر وتسمح لك بعرض بورتفوليو بشكل احترافي، وفيما يلي بعض أهم هذه المواقع:

موقع Behance : بيهانس هي واحدة من أكبر منصات العمل الحر، حيث يمكنك إنشاء بورتفوليو شخصي وعرض أعمالك المختلفة به ، وهو اختيار رائع للمصممين والمصورين والرسامين والمبدعين الآخرين. يمكنك أيضًا التقدم لمشاريع والتفاوض على الأسعار والتعامل مع العملاء من خلال المنصة.

موقع Contently : هو واحد من أبرز المنصات المتخصصة في مجال كتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى، يمكنك من إنشاء بورتفوليو خاص بك وعرض نماذج أعمالك على المنصة، ومن خلاله يمكنك العثور على فرص عمل ككاتب محتوى.

موقع LinkedIn: يعتبر موقع لينكدان واحد من أشهر وأفضل المنصات للتواصل المهني والبحث عن الوظائف في العالم حيث يربط الموقع أصحاب العمل والعاملين ورواد الأعمال. أهم مميزاته هي القدرة على إنشاء بورتفوليو شخصي مهني شامل ومحترف مجانًا حيث تعرض مهاراتك وخبراتك.

موقع Adobe Portfolio: هي منصة سهلة الاستخدام تقدمها أدوبي لإنشاء بورتفوليو احترافي يعرض أعمالك بشكل جذاب ومتميز، تمكنك من اختيارالتصميم المناسب لك وإضافة نماذج أعمالك بسهولة.

موقع Frelanceer : هي منصة عالمية تجمع بين العملاء والمستقلين في مجالات مختلفة، يمكنك إنشاء حساب وإضافة بورتفوليو وتقديم عروض لمشاريع مختلفة.

موقع Upwork : هي منصة توفر فرص العمل الحر في مجالات متنوعة، يمكنك إنشاء ملف شخصي وعرض لبورتفوليو والتقدم لمشاريع مختلفة.

هذه بعض المواقع الشهيرة ولكن هناك المزيد من المنصات المتاحة للعمل الحر التي يمكنك استكشافها. تأكد من اختيار المنصات التي تناسب مجالك وتتيح لك عرض البورتفوليو بشكل فعال والتفاعل مع العملاء.

الخلاصة يعد إنشاء بورتفوليو خطوة مهمة في عرض مهاراتك وخبراتك بشكل فعال، باتباع الخطوات الموضحة في هذه المقالة ، يمكنك إنشاء بورتفوليو شامل وجذاب تثير به إعجاب أصحاب العمل أو العملاء المحتملين.

تذكر أن تحافظ على تحديث البورتفوليو، و كتابة محتوى مقنع، وتقدميه بطريقة سهلة وجذابة، واحرص على تجنب الأخطاء الشائعة المذكورة لإنشاء بورتفوليو يعكس مستوى احترافي عالٍ وزيادة فرصك في العثور على فرص عمل جديدة.

شارك المقالة:

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة