Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

اذا كنت تمتلك موقعاً على جوجل ، فهل دائماً تتسائل ” كيف تعرف ترتيب موقعك على جوجل”؟ و ما هي أهمية تحديد ترتيب موقعك في جوجل ؟

فإذا كنت تمتلك موقعاً على الانترنت ، فمن المهم جدا معرفة مدى ظهوره في نتائج البحث على جوجل فالحصول على ترتيب جيد في محركات البحث يعني زيادة عدد الزوار لموقعك ، وبالتالي زيادة فرص الوصول الى الجمهور المناسب وتحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسك ولموقعك.

لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال أساليب مختلفة وفعالة لمعرفة ترتيب الموقع على جوجل باستخدام أدوات تساعدك في معرفة ترتيب موقعك ، كما سنوضح لك العوامل التي تساعد في تحسين ترتيب موقعك.

ماذا يعني تحديد ترتيب موقعك في جوجل ؟

في البداية ،هل تريد ان تعرف ماذا يعني تحديد ترتيب موقعك في جوجل ؟

تحديد ترتيب موقعك في جوجل يشير إلى مكان ظهور موقعك في نتائج البحث الطبيعية (غير الإعلانية) في محرك البحث جوجل عند البحث عن كلمات محددة.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير موقعًا على الإنترنت يبيع منتجات التكنولوجيا، فإن ترتيب موقعك في جوجل يعني مدى سهولة العثور على موقعك عند البحث عن كلمات مثل “أجهزة الكمبيوتر” أو “هواتف ذكية” أو “أجهزة لوحية” وما إلى ذلك.

أهمية تحديد ترتيب موقعك في جوجل

تحديد ترتيب الموقع على جوجل هو أمر مهم للغاية ، وذلك لأنه يدل على مدى جودة محتواك على الانترنت، وبالتالي يتأثر عدد الزيارات التي يتلقاها موقعك بشكل كبير بترتيبه في نتائج البحث مما يزيد من فرص الوصول الى مزيد من الزوار،وبالتالي زيادة الإيرادات والأرباح.

 ولكن كيف يمكنك معرفة ترتيب موقعك في جوجل ؟

هناك أدوات معينة تساعدك لمعرفة ترتيب موقعك في جوجل . وهذه الادوات مهمه جدا لاصحاب المواقع والمسوقين، وبفهمك لتلك الأدوات يمكنك الحصول على فوائد عديدة وهي:

1)مراقبة ترتيب موقعك في جوجل: عن طريق متابعة تحسن أو تراجع ترتيب موقعك في نتائج البحث على جوجل ، وبذلك يمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين ترتيب الموقع.

2)تحليل المنافسين : يمكنك استخدام تلك الأدوات لتحليل ترتيب المواقع الأخرى المنافسة في نفس مجال عملك، وبذلك يمكنك معرفة ما يتميزون به منافسيك ، وكيف يمكنك المنافسة معهم.

3)تحسين تجربة المستخدم: بفهمك ترتيب موقعك في جوجل ، يمكنك تحسين تجربة المستخدم على موقعك

على سبيل المثال يمكنك تحسين سرعة تحميل الصفحات وجعلها أكثر سهولة في الاستخدام ، وبالتالي يساهم ذلك في تحسين ترتيب موقعك في جوجل.

4)تحسين استراتيجية التسويق الرقمي : بفهمك ترتيب موقعك في جوجل عن طريق ادوات معينه  يمكنك تحسين استراتيجية التسويق الرقمي لموقعك .

على سبيل المثال: معرفة الكلمات التي يتم البحث عنها في جوجل ، تسهل عليك تحديد الكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها في محتوى موقعك

5)تحليل سلوك المستخدمين : يمكنك استخدام تلك الأدوات لتحليل سلوك المستخدمين على موقعك ، مما يمكنك من تحسين تجربة المستخدم وبالتالي جذب المزيد من الزوار الى موقعك. 

والآن! هل تريد معرفة هذه الأدوات التي تسهل عليك معرفة ترتيب موقعك في جوجل؟

خمس أدوات لمعرفة ترتيب موقعك في جوجل

خمس أدوات لمعرفة ترتيب موقعك في جوجل

هناك العديد من أدوات تحليل ترتيب المواقع في محركات البحث ، ومن افضل واهم هذه الأدوات التي يمكنك استخدامها لمعرفة ترتيب موقعك في جوجل هي:

1)جوجل سيرش كونسول Google Search Console:

وهي أداة مجانية من جوجل تسمح لك كصاحب موقع بمتابعة أداء موقعك وتحليل ترتيبه في نتائج البحث على جوجل عن طريق توضيح لبعض المعلومات وهي: 

  •   توضح ترتيب موقعك في نتائج البحث لكلمات مفتاحية محددة.
  •   توضح لك عدد الزيارات التي يتلقاها موقعك من محرك البحث جوجل .
  •   توضح الصفحات التي تتصدر نتائج البحث لموقعك والصفحات التي تحتاج إلى تحسين.
  •   توضح لك الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك والتي يمكن أن تساعد في تحسين ترتيب موقعك في جوجل
  •   الاخطاء الفنية التي يمكن أن تؤثر على ترتيب موقعك في نتائج البحث ، مثل الصفحات المفقودة
  •   البيانات الإحصائية لموقعك ، مثل عدد المشاهدات ، و معدل الارتداد ومدة الزيارة ،والتي يمكن أن تستخدمها في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. 

2) اداة SEMRUSH :

وهي اداة مدفوعة و متخصصة في تحليل الترتيب في محركات البحث وتوفر هذه الاداة معلومات اضافية اخرى مثل: 

  •   تحليل الكلمات المفتاحية : يمكن استخدام SEMrush لتحليل كلمات المفتاحية التي يستخدمها المستخدمون للبحث عن محتوى أو منتجات أو خدمات مماثلة لتلك التي يقدمها موقعك. كما تعطيك ايضاً تقييماً لأداء كلماتك الرئيسية المختلفة مثل الحجم الشهري للبحث عنها وحجم المنافسة عليها. 
  •   مراقبة المواقع المنافسة: تساعدك SEMrush على مراقبة وتحليل أداء المواقع المنافسة التي تستهدف نفس جمهورك المستهدف، وتتيح لك معرفة ترتيب هذه المواقع في نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك.
  •   تحليل الروابط الخارجية : فهي تساعد على معرفة عدد الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك وجودتها ، ومدى تأثيرها على ترتيب موقعك في جوجل 
  •   تقييم أداء المحتوى: فهي تساعد في تحليل جودة وأداء المحتوى الذي تنشره على موقعك ،حيث تقدم لك معلومات حول كيفية استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى ، وتقييم مستوى تفاعل الزوار مع المحتوى ، ومقارنة المحتوى الذي تقدمه مع المحتوى الذي يقدمه المنافسون . 
  •   تقرير الاخطاء التقنية :فهي تساعدك في تحليل المشاكل التقنية لموقعك والتي تؤثر على ترتيب الموقع على جوجل ومن هذه الاخطاء  الروابط المكسوره والصفحات المفقوده.

3)أداة Ahrefs:

وهي اداة مدفوعة تتيح لك متابعة ترتيب موقعك في جوجل. و تشبه الى حد كبير اداة Semrush من حيث تحليل الكلمات المفتاحية ، تحليل المنافسين ، تقرير الاخطاء التقنيه، وتحليل الروابط الخارجية مع اختلاف بسيط في تفاصيل كل اداة .

هي اداة مدفوعة و تختلف تكلفتها حسب عدد المشاريع التي ترغب في مراقبتها وعدد الكلمات المفتاحية التي ترغب في تتبعها. و تتيح لك هذه الأداة مراقبة ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث في جوجل ، كما تتميز بعدة مميزات أخرى مثل:

  •   يمكنك استخدامها لمعرفة كيفية تحسين ترتيب موقعك في جوجل ومقارنته بمواقع منافسيك في نتائج البحث. 
  •    تسمح لك بالحصول على تحديثات الترتيب اليومية من خلال ارسال تنبيهات على البريد الإلكتروني حيث يساعدك هذا في البقاء على اطلاع بأية تغييرات قد تحدث في صفحات نتائج محرك البحث .
  •   يمكنك استخدام هذه الأداة لتحديد الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها بشكل كبير في مجال عملك ، والكلمات المفتاحية المستهدفة لتحسين ترتيب موقعك .
  •   تتيح لك هذه الأداة مراقبة ترتيب موقعك في الأسواق المحلية والدولية وذلك إذا كنت تستهدف جمهوراً دولياً.
  •   أداة Ubuersuggest هي أداة شاملة لتحليل السيو (SEO) حيث تتيح لك تحليل موقعك وتقدم تقريراً مفصلاً حول أداء الموقع في محركات البحث.
  •   تساعدك على على فهم ترتيب الكلمات الرئيسية في Google .
  •   تتيح لك مقارنة موقعك بمواقع منافسيك في نتائج البحث ، وهذا يساعدك في تحديد المجالات التي يمكن تحسينها.

 

والان بعد ان تعرفت على بعض الأدوات التي تساعدك في معرفة ترتيب الموقع على جوجل ، هل تريد ان تعرف ماهي العوامل التي تساعدك في تحسين ترتيب موقعك في جوجل لتحصل على عدد هائل من الزيارات وتحسن ظهور موقعك في نتائج البحث.؟

عوامل تساعدك في تحسين ترتيب موقعك

عوامل تساعدك علي تحسين ترتيب موقعك

هناك العديد من الصفحات على شبكة الانترنت، ومن الصعب جدا ان يجد المستخدم ما يبحث عنه بسهولة في ظل هذا الكم الهائل من الصفحات ، لذلك فإن محركات البحث وعلى رأسها جوجل تقوم بفهرسة صفحات المواقع عن طريق ترتيبها بشكل محدد لكي يسهل على المستخدم إيجاد ما يبحث عنه.

وتعتمد جوجل في ترتيبها للصفحات على عدة عوامل لذلك إذا كنت ترغب في رفع ترتيب موقعك في جوجل ، فهناك عدة عوامل يمكنك الاهتمام بها ومنها:

1)تحسين تجربة المستخدم لموقع الويب الخاص بك:

تحسين تجربة المستخدم تعني الانطباع الذي يتكون لدى المستخدم او الزائر عند زيارة موقعك ، وهذا الانطباع قد يكون ايجابياً أو سلبياً حسب نوع التجربة التي مر بها .

ويساهم عامل تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير في رفع ترتيب موقعك في جوجل، فعندما يتم تحسين تجربة المستخدم من حيث جاذبية وسهولة استخدام موقعك سيقضي المستخدم وقتاً أطول على موقعك وبالتالي زيادة عدد الزيارات إلى صفحات موقعك مما يزيد من أهمية موقعك في جوجل.

من أجل تحسين تجربة المستخدم، يمكن العمل على عدد من العوامل المختلفة، مثل

  •   تحسين سرعة التحميل.
  •   تحسين تصميم الموقع وسهولة الاستخدام.
  •   جعل الموقع متوافقًا مع الأجهزة المحمولة.
  •   تحسين تجربة المستخدم في البحث عن المحتوى.
  •   جعل المحتوى سهل في القراءة والفهم وتوفير محتوى مفيد ومتنوع و ذو جودة عالية.

2)التركيز على الكلمات المفتاحية keywords:

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يستخدمها الناس للبحث عما يريدون. ويعد اختيار الكلمات المفتاحية أحد أسس تحسين محركات البحث( SEO) لذلك ينبغي تحديد الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف في البحث عن المحتوى الذي يهمهم والتي يكون عليها نسبة بحث كبيره في محركات البحث.

لكن حاول أن تبتعد عن الكلمات التي يكون عليها منافسة كبيرة لتضمن لموقعك فرصة في تصدر النتائج في الكلمات المفتاحية المستهدفة كما يجب عليك التأكد من وجود هذه الكلمات في عناوين المواضيع والمحتوى الذي تنشره على موقعك بشكل طبيعي ومن دون الإفراط فيها.

3)الروابط الداخلية والخارجية:

 يجب إنشاء روابط داخلية بين صفحات موقعك لتسهيل التنقل داخل الموقع وتحسين تجربة المستخدم. ويجب أيضاً الحصول على روابط خارجية ذات جودة عالية من مواقع موثوقة وذات سمعة طيبة تشير إلى محتوى موقعك.

4)تحسين العناوين والوصف الخاص بالصفحة:

حاول أن تعمل على تحسين العناوين والوصف الخاص بالصفحات لجعلها واضحة وجذابة وأن يكون محتواها مترابطاً ومتوافقاً مع المحتوى الذي يتم عرضه على الصفحة، وذلك لجذب الزوار وجعلهم ينقرون على الروابط الخاصة بموقعك

5)جودة المحتوى:

المحتوى هو الملك ، وهو الذي يجذب الزائرين لموقعك ، لذلك حاول أن تحرص على تقديم:

  •   محتوى عالي الجودة و مفيد للمستخدمين 
  •   ان يوفر المحتوى حلول لمشاكل المستخدمين
  •   أن يكون المحتوى المقدم متنوع ومتعدد الصيغ مثل النصوص والصور والفيديوهات والرسومات البيانية والجداول، وكل هذا يجب أن يكون متوافقًا مع الكلمات الرئيسية التي تستهدفها الصفحة.

6)سرعة تحميل الموقع :

سرعة تحميل الموقع هي عامل مهم جدا في ترتيب موقعك في جوجل لأنه كلما كان الموقع بطيء في التحميل ، كلما شعر المستخدم بالملل و قد يؤدي ذلك لخروجه من الموقع دون تصفحه، لذلك يجب تحسين سرعة تحميل الموقع وجعله سهل الاستخدام والتنقل.

7)التجاوب مع الاجهزه المحموله او الجوال:

يلجأ الكثير  من الناس الى تصفح الانترنت من الهاتف المحمول لذلك يجب تحسين تجربة المستخدم على الأجهزة المحمولة وجعل الموقع متوافقاً معها ، حيث يتزايد عدد المستخدمين الذين يقومون بالبحث والتصفح من هذه الأجهزة، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك على ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث.

8)السيو التقني (Technical SEO) :

يشير مصطلح السيو التقني (Technical SEO) الى مجموعة من الممارسات والتقنيات التي يتم تطبيقها على موقع الويب لمساعدة محركات البحث في الزحف إلي الموقع وجعلها تفهم المحتوى وفهرسته دون حدوث مشاكل وبالتالي تصنيفه بشكل افضل في نتائج البحث. وتتضمن التقنيات الشائعة في السيو التقني بعض العناصر مثل:

  • تحسين قابلية الزحف والأرشفة لموقعك Crawlability and Indexability
  • تحسين هيكلة موقعك Site Structure والتنقل بين صفحاته
  • استخدام خريطة XML Sitemap لموقعك  وإنشاء ملف Robots.txt
  • تأمين الموقع وتأكيد التحول من HTTP إلى HTTPs
  • تحسين الكود الخاص بموقعك

9)الصفحات الفرعية:

 حاول دائما أن تعمل على تحسين الصفحات الفرعية ، وتجنب تكرار المحتوى على صفحات مختلفة في الموقع.كما يجب ان تكون الصفحات الفرعية  ذات صلة بالموضوع الرئيسي للموقع.

10)التحسين المستمر:

يجب متابعة تحسين ترتيب موقعك في جوجل باستمرار من خلال تحديث المحتوى بشكل دوري، و استخدام أدوات تحليل البيانات لمعرفة الكلمات الرئيسية الأكثر بحثاً والصفحات الأكثر زيارة، وتحسينها بشكل مستمر.

11)استخدام وسائل التواصل الاجتماعي :

يمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز محتوى موقعك وجذب الزوار إليه، وتحسين التفاعل مع المستخدمين وزيادة عدد الزيارات والمشاركات وذلك لأن صفحاتك تتأثر بعدد المرات التي تتم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر والاعجابات والتعليقات التي تحصل عليها ، وبالتالي يزيد ذلك من ترتيب الموقع على جوجل.

يجب الانتباه إلى أن تحسين ترتيب الموقع على جوجل يحتاج إلى الصبر والتركيز، وأن النتائج الإيجابية لا تأتي على الفور. لكن مع الالتزام بتلك العوامل الأساسية، يمكن تحسين ترتيب موقعك في جوجل وزيادة الزيارة والتفاعل عليه.

في النهاية ، يمكن القول بأن معرفة ترتيب موقعك في جوجل هي خطوة أساسية لفهم أداء موقعك وتحديد الأماكن التي يمكن التركيز عليها لتحسين الموقع فمن خلال استخدام الادوات السهلة المتاحة ، يمكنك الحصول على إحصائيات حول حركة المرور والاداء والكلمات الرئيسية التي يستخدمها الزوار للوصول إلى موقعك. وبهذه الطريقة ، يمكنك تحديد ما إذا كانت استراتيجية السيو الخاصة بك تعمل بشكل جيد ام تحتاج الى تحسين بناءً على النتائج والإحصائيات التي تحصل عليها.

وتذكر دائماً أن الهدف الحقيقي هو جذب عدد كبير من الزوار الى موقعك ، لذلك بالإضافة الى العوامل التي ذكرناها احرص على أن تكون تجربة الزائر في موقعك تجربة مفيدة وممتعة لكي يكرر هذه التجربة مرات ومرات.

الأسئلة الشائعة:

هل هناك أدوات محددة يمكنني استخدامها لتحسين ترتيب موقعي في جوجل؟
نعم، هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحسين ترتيب موقعك في جوجل ومن أهمها :Semrush , Ahrefs , Google Search Console , Ubersuggest , Serpwatcher

هل يؤثر تحسين ترتيب موقعي في جوجل على حركة المرور إلى موقعي؟
نعم، يؤثر تحسين ترتيب الموقع في جوجل إيجابًا على حركة المرور حيث يفضل العديد من المستخدمين النقر على الروابط الظاهرة في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

الكاتبة/

شارك المقالة:

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة