Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

هل تساءلت يوما عن ما هي كتابة المحتوى ، ومن هو الشخص الذي يقوم بكتابة المحتوى الذي تبحث عنه على الانترنت او على منصات التواصل الاجتماعي؟ ذلك الشخص الذي يتمتع بالإبداع والبحث عن الافكار.

انه كاتب المحتوى الذي ليست مهمته الكتابة بشكل جيد فحسب ، وإنما هناك العديد من المهام والمهارات التي من المفترض أن يٌتقنها.

في هذه المقالة سوف  نتحدث عن من هو كاتب المحتوى ، وماهي مهامه ومهاراته وعن المزيد من المعلومات التي تؤهلك لأن تكون كاتب محتوى محترف .

من هو كاتب المحتوى

كاتب المحتوى او ما يعرف ب Content Writer هو شخص متخصص في إنتاج محتوى مكتوب ملائم و جذاب لمواقع الويب والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات والمنصات الرقمية الأخرى عن طريق البحث على الانترنت والكتابة بأسلوب بسيط وسلس لاستهداف جمهور محدد.

ماهي مهام كاتب المحتوى

تتعدد مهام كاتب المحتوى (content writer)، فكتابة المحتوى تتضمن مهام عديدة يجب على كاتب المحتوى أن يقوم بها . فهي ليست مجرد كتابة ، وانما هناك مهام اخرى يجب عليك ان تتقنها لكي تحصل على محتوى متميز وهذه المهام هي :

  1. إجراء بحث دقيق حول الموضوع الذي ستكتب عنه المحتوى سواء كان مقال اومدونه ومحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي او وصف لمنتجات وغير ذلك.
  2. إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية واستخدام أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب.
  3. تدقيق وتحرير منشورات المدونة قبل النشر.
  4. صياغة المحتوى بأسلوب سهل وجذاب لجذب الجمور المستهدف وتسليمه في الموعد المطلوب.
  5. تدقيق المحتوى بحثًا عن الأخطاء والتناقضات.
  6. مراجعة المحتوى وإجراء أي تعديل  بناءًا على طلب العملاء.
  7. إنشاء عناوين جذابه لجذب الجمهور المستهدف.
  8. التركيز في المحتوى على ذكر احتياجات الجمهور.
  9. مساعدة فريق التسويق في تحسين محتوى الحملات الإعلانية.
  10. التأكد من صحة المصادر التي تحصل منها على المعلومات.
  11. تنسيق المحتوى من ناحية نوع الخط وحجمه ولونه ودعم المحتوى بالصور.
  12. التأكد من خلو المحتوى من أي نوع من الأخطاء ، مثل الاخطاء الاملائيه والتراكيب اللغوية ومراعاة علامات الترقيم.
  13. الترويج للمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  14. مراقبة وتحليل أداء المؤشرات (kpIs) لتقديم اقتراحات للتحسين.

هذه جميعًا هي المهام التي من المفترض على الكاتب ان يقوم بها . هناك ايضاً مهارات محددة لإتقان الكتابة ، لذا عليك الالتزام بهذه المهارات لتكون كاتب محتوى محترف

ماهي مهارات كاتب المحتوى

مهارات كاتب المحتوى

كتاب المحتوى هم العمود الفقري لأي استراتيجية تسويق رقمي .فهم مسؤولون عن انشاء محتوى جذاب وغني بالمعلومات ليساعد الشركات على الوصول إلى جمهورها المستهدف . لذا يجب ان يتمتع الكاتب بمجموعة واسعة من المهارات. 

فيما يلي سنناقش ماهي المهارات الاساسية لكاتب المحتوى :

1)مهارة البحث والتنقيب

تعتبر مهارة البحث من أهم خطوات كتابة المحتوى وهي ضرورية لكتاب المحتوى لإنتاج محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات. فهي تتضمن البحث عن مواضيع وأفكار مثيرة للاهتمام حول موضوع ما . كما يتضمن إجراء البحث تحديد مواقع المعلومات وتحليلها وتقديمها بطريقة جذابة ومفيدة للجمهور المستهدف.

و من الضروري ان تكون مصادر المعلومات موثوقه لأن ذلك يؤدي إلى تحسين مصداقية المقالة مع إضافة قيمة للقارئ.

2)مهارة المرونة والتكيف

المقصود بمهارة المرونة والتكيف هو القدرة على كتابة أنواع مختلفة من المحتوى. وتعد القدرة على التكيف مهارة اساسية لكتاب المحتوى لأنها تتضمن الكتابة بأسلوب معين ويراعى في ذلك النبرة والصوت اعتمادًا على المهمه المحددة والجمهور المستهدف 

لذا فمن المهم أن تكون قادرًا على التكيف مع أنماط الكتابة والنغمات والصوت المختلفة لتلبية احتياجات العملاء وتوقعات الجمهور. على سبيل المثال:

قد يحتاج كاتب المحتوى إلى الكتابة بنبرة أكثر رسمية لمقال اكاديمي على عكس ذلك قد يستخدم لهجة غير رسمية لمنشور على وسائل التواصل الاجتماعي . وذلك يساعد في نقل الرسالة المقصودة بشكل صحيح وفعال.

3)مهارة الكتابة لمحركات البحث

تُعد مهارة فهم تحسين محركات البحث في كتابة المحتوى، شيء مهم جداً وهي تعني القدرة على إنشاء محتوى عالي الجودة يركز على الكلمات المفتاحية ويحتل مرتبة جيدة في محركات البحث ويولد حركة مرور عضوية. 

كما يمكن أن تساعد تقنيات تحسين محركات البحث مثل تضمين الكلمات المفتاحية والعناوين وبيانات وصفية وصور، في فهرسة المحتوى وتفسيره بسهولة بواسطة محركات البحث.

4)مهارة تسليم المهام في الموعد المحدد

وتتضمن هذه المهارة إنشاء جدول أو خطة لضمان تسليم المحتوى في الوقت المحدد وتلبية توقعات العميل. وتتطلب هذه المهارة تحديد أولويات المهام وتحديد المواعيد النهائية لتقليل عامل التشتت.

لذا فمن المهم أن تكون قادر على تقدير الوقت المطلوب للبحث والكتابة والتحرير لضمان الوفاء بالمواعيد النهائية. وهذه المهاره تُعد من اهم المهارات حتى تكون كاتب محتوى محترف.

5)مهارة التدقيق اللغوي والتحرير

وهي مهارة تتعلق بقدرة كاتب المحتوى على مراجعة وتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية في النص الذي يكتبه. وتشمل هذه المهارة تحسين القواعد اللغوية والتأكد من كلاً من 

  • التهجئة الصحيحة 
  • استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح
  • تدفق النص بطريقة سلسة ومنطقية 
  • استخدام الألفاظ الصحيحة والمناسبة في السياق المناسب

6)مهارة اتقان أنظمة ادارة المحتوى

تتضمن مهارة إدارة المحتوى استخدام أنظمة لإدراج المحتوى وتنسيقه ونشره. وتستخدم معظم الشركات والمواقع الإلكترونية أنظمة إدارة المحتوى ، بما في ذلك منصات المدونات مثل WordPress . لذا ننصحك بالتعرف أكثر على نظام ادارة المحتوى لان العميل او الشركه قد تطلب منك نشر المحتوى على الموقع الخاص به.

7)مهارة التواصل

المقصود بمهارة التواصل هو القدره على نقل المعلومات بشكل فعال  ،لذا تساعدك مهارات الاتصال في نقل رسالتك بدقة إلى الجمهور المستهدف ، من خلال استخدام اللغة والنبره المناسبة وتقديم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة.

8)مهارة المعرفة بمواقع التواصل الاجتماعي

مهارة معرفة مواقع التواصل الاجتماعي لكاتب المحتوى تتعلق بالقدرة على التعرف على المنصات الأكثر شيوعاً واستخدامها بشكل فعال لتسويق المحتوى وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وتشمل هذه المنصات ، مواقع التواصل الاجتماعي الشهيره مثل فيسبوك وانستجرام ولينكدإن وغيرها . كما يجب أن يكون على دراية بأنواع المحتوى المناسبة لكل منصة اجتماعية .

و تساعد مهارة معرفة مواقع التواصل الاجتماعي لكاتب المحتوى على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من الجمهور وتحسين تفاعله مع المحتوى.

9)مهارة التركيز

مهارة التركيز هي مهارة مهمة جداً يجب ان يتحلى بها كاتب المحتوى. وتعني القدرة على التركيز على المعلومات المهمة  وتجنب الانحرافات والتشتت. لذا فمن الضروري التركيز على الموضوع الرئيسي والفكرة الرئيسية وتطويرها بشكل كامل.

اذا اتقنت هذه المهارات وقمت بتطويرها ، فسوف يساعدك ذلك حتى تكون كاتب محتوى محترف

كيف تكون كاتب محتوى محترف

كيف تكون كاتب محتوى محترف

تعد كتابة المحتوى مهنه مربحة تتطلب الإبداع والمعرفة التقنية ، كما يزداد الطلب على كتاب المحتوى المحترفين ، حيث تتطلع الشركات إلى إنشاء محتوى جذاب وفعال لعملائها. ولكي تكون كاتب محتوى محترفاً، يجب أن تكون على دراية جيدة بأحدث الاتجاهات ، ولديك مهارات ممتازة في الكتابة والبحث ، وأن تكون قادراًعلى صياغة قصص معينة لجذب انتباه القراء.

فيما يلي سنناقش الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتكون كاتب محتوى محترف وتؤثر على قرائك:

1)طور مهاراتك في الكتابة

كيف تكون كاتب محتوى محترف عن طريق تطوير مهاراتك في الكتابة. يمكنك ككاتب محتوى تحسين مهاراتك عن طريق عدة طرق منها :

  • القراءة والاطلاع : قراءة المزيد من الموضوعات المختلفة والأساليب الكتابية يساعد على تحسين مهارات الكتابة.
  • التدريب والممارسة : وذلك عن طريق كتابة المزيد من المحتوى والتدريب على أنماط كتابة مختلفه ويساعد ذلك في تحسين مهارات الكتابة .
  • الدورات التدريبية وورش العمل : وذلك لان حضور الدورات التدريبية وورش العمل المختلفة يمكنها تعزيز مهارات الكتابة ، وتعلم أساليب جديدة وتحسين الأساليب الحالية.
  • التعلم من الآخرين : وذلك عن طريق التواصل مع الكتاب المحترفين واستخدام المنتديات والمواقع الإلكترونية التعلم من تجاربهم.
  • الاستخدام المستمر الأدوات والتطبيقات : استخدام الأدوات والتطبيقات المختلفة المتاحة على الإنترنت يمكن أن يساعد على تحسين وتسهيل مهارات الكتابة.

2)افهم جمهورك:

من أهم خطوات كتابة المحتوى هو معرفة جمهورك المستهدف. تحتاج الى  فهم احتياجاتهم واهتماماتهم وتفصيلاتهم ،لأنشاء محتوى يناسبهم.

لمن تكتب المحتوى ؟ ماهي اعمارهم ، وماهي اهتماماتهم ؟ وغيرها من الاسئلة التي ينبغي عليك ان تعرفها، لأن ذلك سوف يسهل على جمهورك فهم لغتك وسوف تصلهم المعلومات التي يبحثون عنها بكل سهولة.

3)أختر تخصصاً :

فمن المهم أن تتخصص في مجال معين، مثل التسويق أو التكنولوجيا …. وغيرها من التخصصات. لأن ذلك سيساعدك على بناء الخبرة في مجالك مما يجعلك قادراً على انتاج محتوى أكثر جودة ودقة وستصبح كاتباً مطلوباً لدى الشركات.

على سبيل المثال : إذا كنت كاتباً مهتماً بمجال التكنولوجيا ،فإنه يمكنك أن تكون كاتباً متخصصاً في هذا المجال وتكتب عن مواضيع تتعلق بالتكنولوجيا مثل الأجهزة الذكية أو البرمجيات أو التطبيقات .

ومن خلال الانتقاء الدقيق لمواضيعه وتحديد مجالات متخصصة ، يمكن للكاتب ان يتميز عن غيره من الكتاب و يحظى بفرص أكبر لتقديم عروض عمل .

4) تعلم تحسين محركات البحث (SEO) :

تعد مهارة تحسين محركات البحث (SEO) جانباً مهماً من جوانب كتابة المحتوى.  تحتاج الى فهم كيفية تحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث حتى يتمكن من ترتيب أعلى في نتائج البحث  .

5) قم بعمل ملف مهني خاص بك اومايعرف ب portofolio :

وهو مجموعة من الأعمال التي يتم جمعها وتقديمها كعينات من اعمالك ، لتعرضها على العملاء المحتملين. وهو يعتبر وسيلة فعالة للتعريف بأعمال الفرد وجذب العملاء.

6) التواصل مع الكتاب الآخرين:

يمكن أن يساعدك التواصل مع الكتاب الآخرين في تبادل المعلومات والافكار والخبرات التي من الممكن ان تنمي بها مهاراتك.

باتباع هذه الخطوات والمثابرة ،يمكنك ان تكون كاتب محتوى ناجحاً ومحترفاً. ولكن هل يمكنني ممارسة بعض المهارات لكي انمي من خبرتي في الكتابة ؟ بالطبع هناك بعض العادات اليومية التي اذا التزمت بها سوف تلاحظ تطور في كتاباتك .

5 عادات يومية لكاتب المحتوى المحترف

عادات يومية لكاتب المحتوى المحترف

لكي تكون كاتب محتوى ناجحاً ومحترفاً، من المهم تطوير عادات جيدة يمكن أن تساعدك في الحفاظ على تركيزك و إنتاجيتك وابداعك . فيما يلي بعض العادات اليومية التي غالباً ما يتبعها كتاب المحتوى المحترفون

1)ابدأ يومك بالبحث :

غالباً ما يبدأ كاتب المحتوى المحترف يومهم بالبحث عن اخر الاخبار والاتجاهات فيما يخص مجالهم . وذلك يساعدهم في البقاء على اطلاع دائم بآخر التطورات والأفكار.

2)اقرأ وتعلم لتدريب عقلك وتغذيته :

القراءة هي غذاء العقل ويحتاج إليها الكاتب باستمرار كما يحتاج الرياضي للتمرين بشكل مستمر لذا القراءة بشكل مستمر تساعد في توسيع نطاق المعرفة لديك ، كما تساعد في العثور على افكار جديدة لكتابتك

3)حافظ على تنظيم وقتك و انشاء جدول للكتابة:

 يمكن أن يساعدك تحديد جدول لكتاباتك على البقاء على المسار الصحيح والالتزام بالمواعيد.

4)اكتب كل يوم:

تساعدك الكتابة اليومية على تحسين مهاراتك وتطوير اسلوبك في الكتابة على سبيل المثال: اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات في عشر دقائق. سيساعدك ذلك في سرد الجمل بسهولة وسوف تجد أن أفكارك أصبحت أكثر وضوحًا.

5)اجمع الأفكار وسجلها :

يعد جمع الأفكار وتسجيلها عادة يومية مهمه لكاتب المحتوى. ويأتي ذلك عن طريق البحث بنشاط عن أفكار جديدة لكتابتك ، والاحتفاظ بها للرجوع اليها .

ويمكنك جمع الأفكار من مجموعة متنوعة من  المصادر مثل: قراءة الكتب والمدونات والمقالات المتعلقة بمجال عملك ، ومتابعة المؤثرين في مجالك على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو حتى تبادل الأفكار مع الزملاء.

حاول أن تلتزم بهذه العادات اليومية، لكي تكون كاتب محتوى محترف أكثر إنتاجية ونجاحاً . والان بعد ان تعرفت على مهام ومهارات كاتب المحتوى هل تفكر في الحصول على وظيفة كاتب محتوى؟

كيفية الحصول على وظائف كتابة المحتوى

وظائف كاتب المحتوى

تعتبر وظيفة كتابة المحتوى واحدة من الوظائف الشائعة في عصر الإنترنت، حيث يحتاج أصحاب المواقع الإلكترونية والشركات والمؤسسات إلى محتوى جيد وجذاب لجذب الزوار والعملاء.

 ولذلك، إذا كنت تبحث عن وظائف لكتابة المحتوى ، فإليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

1) قم بإنشاء ملفك المهني الخاص او ما يعرف بportfolio :

قبل أن تبدأ في التقدم لوظائف كتابة المحتوى ، ستحتاج الى مجموعة من عينات الكتابة الخاصة بك . يمكن أن يشمل ذلك منشورات المدونة والمقالات وأنواع اخرى من المحتوى التي تعرض مهاراتك وخبراتك في الكتابة. لذا ، كيف تكون كاتب محتوى محترف و ليس لديك ملف مهني او portfolio تعرض فيه اعمالك وخبراتك.

2)إنشاء تواجد احترافي عبر الانترنت :

 يمكنك إنشاء تواجد احترافي عبر الانترنت من خلال إنشاء موقع ويب ، و إنشاء ملف تعريف على لينكد إن وإنشاء تواجد على وسائل التواصل الاجتماعي ،لأن ذلك يساعدك في عرض مهاراتك الكتابية والتواصل مع العملاء المحتملين

3)التواصل مع الكتاب الآخرين :

يمكن أن يساعدك  تكوين صداقات و التواصل مع الكتاب الآخرين في التعرف على فرص العمل الجيدة والحصول على تعليقات حول عملك.

4)التقديم على منصات العمل الحر:

يمكن أن تكون منصات العمل الحر طريقة رائعة للعثور على وظائف كتابة المحتوى. كل ما عليك هو إنشاء ملف تعريف والتقديم على الوظائف التي تتناسب مع مهاراتك وخبراتك وهناك منصات العمل الحر العربية ومنصات أجنبية:

أولاً: منصات العمل الحر العربية مثل :

منصة مستقل  : وهي من أشهر منصات العمل الحر، وتهدف الى توفير فرص مناسبة لأصحاب المشاريع والشركات للتعاقد مع مستقلين محترفين لأداء عملهم. كمان أن المنصة توفر ضمان حقوق الطرفين حتى انتهاء العمل على المشروع. ويمكنك التسجيل في هذه المنصة مجاناً ويتم خصم 15 نسبة % من ثمن كل مشروع تم تنفيذه

منصة خمسات : وهي منصه عربيه لشراء الخدمات المصغرة وتبلغ قيمة الخدمة 5 دولار، او مضاعفات الرقم 5 وتبلغ عمولة المنصة منها 1 دولار

منصة كفيل: وهي منصة عربية تناسب بشكل أكبر المبتدئين في الكتابة، وتقدم مشاريع و خدمات مصغرة.

 ثانياً: منصات العمل الحر الاجنبية مثل:

منصة upwork : وهي المنصة الأكثر شهرة وسهل الاستخدام وهو يشبه إلى حد كبير المنصات السابقة. ويمكن للمستقلين البحث عن المشاريع التي تتناسب مع مهاراتهم .

منصة freelancer : وهي منصة حيث يمكن لأصحاب العمل والموظفين العثور على بعضهم البعض. حيث يقدم أصحاب الشركات مشاريعهم ، ويقوم المستقلين بالتقديم في هذه المشاريع طبقاً لمهاراتهم. كما يسمح الموقع أيضًا للأعضاء بالدخول في مسابقات يتم فيها تقديم جوائز مالية كمكافأة.

منصة PeoplePerHour :وهي منصة شبيهه للمنصات السابقه ولكن ما يميزها هو أن المشاريع تحتاج الى ساعة على الأقل لإتمامها.

حين تقوم بالتقديم على فرصة عمل في هذه المنصات، يجب عليك ايضاً تحديد سعرك المناسب للعمل، وتحديد مدة العمل ومهاراتك الخاصة. كما ان كل منصة لديها نظام تقييم يساعد في تحديد جودة العملاء والمستخدمين، ويمكن ان يؤثر على فرصك في الحصول على مشاريع أخرى في المستقبل.

5)تقديم عرض للعملاء مباشرة :

يمكنك الوصول للعملاء المحتملين مباشرةً وعرض خدماتك ، وذلك عن طريق إرسال رسائل بريد الكتروني ، او انشاء قائمة بالعملاء المحتملين لاستهدافهم ، أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء المحتملين.

بعد أن تعرفت على كيفية الحصول على وظائف كتابة المحتوى ،هل تريد ان تعرف ماهو راتب كاتب المحتوى ، وما هي العوامل التي يعتمد عليها هذا الراتب ؟

كم راتب كاتب المحتوى

تعد كتابة المحتوى مهنة مطلوبة للغاية ، ويمكن لكاتب المحتوى الحصول على راتب جيد. ويعتمد مقدار المال الذي يكسبه كاتب المحتوى على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك نوع العمل الذي يقوم به ، ومستوى خبرته ، والشركة التي يعمل بها. كل هذه العوامل تلعب دوراً في تحديد مقدار ما يمكن أن يكسبه كاتب المحتوى من كتاباته .

كتابة المحتوى هي مهنة أبدية تستمر في خلق مهنة رائعة للكتاب كما انها مهنه داعمة لمختلف الصناعات ، مثل التسويق الرقمي. لذا فإن وظائف كتابة المحتوى اصبحت منتشرة على نطاق واسع على الانترنت و هناك منافسة كبيرة على هذه الوظيفة 

فاذا اردت ان تعمل في هذا المجال ، حاول ان تطور من نفسك باستمرار لتكون متميزاً عن الآخرين وتكون كاتب محتوى محترف  .

الأسئلة الشائعة:

من هو كاتب المحتوي؟

كاتب المحتوى “Content Writer” هو شخص متخصص في إنتاج محتوى قيم و جذاب لمواقع الويب والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات ومختلف المنصات الرقمية عن طريق الكتابة بأسلوب بسيط وسلس لإفادة القارئ و الجمهور المستهدف.

كيف تكون كاتب محتوي محترف ومميز؟

1)طور مهاراتك في الكتابة

2)افهم جمهورك

3)أختر تخصصاً 

4) تعلم تحسين محركات البحث (SEO) 

5) قم بعمل ملف مهني خاص بك اوما يعرف ب portofolio 

6) التواصل مع الكتاب الآخرين

الكاتبة/

شارك المقالة:

تعليق واحد

  • e22123b92c174696c054bbbd578abca0?s=75&d=mm&r=g

    مسأ الخير
    جمعه مباركه عليكم
    صديقتي العزيزه لكي مني كل الاحترام والتقدير على هذا المقال الذي في قمة الروعة متل ما حكيتلك أنا تعلمت كتابة محتوى اعلاني لكن لا اعرف كتابة محتوى المقال
    هذه المهمه ليست سهلة لكن بأسلوبك وطريقتك في العرض خلتني انجذب إليها وافكر فيها انشألله تتعلمها في المستقبل بمساعدتك وجهودك

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة