Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

هل تبحث عن الأدوات التي تعمل على تحسين محركات البحث؟ تحسين محركات البحث هو عملية تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محرك البحث ولتحليل نجاح تلك العملية او فشلها يمكنك الاستعانة ببعض الادوات التي تقدم تحليل مفصل لموقعك لتحسين أدائه لتستطيع اتخاذ القرارات المناسبة لحل المشكلات و تحسين ترتيبه في نتائج البحث.

تتنوع أدوات السيو فهناك أدوات مجانية وأخرى مدفوعة، ولذلك في هذه المقالة سواء كنت تستخدم الأدوات المجانية أو المدفوعة سنناقش أهم أدوات تحسين محركات البحث وكيفية استخدامها لتحسين ترتيب موقعك.

ما هي أدوات السيو؟

أدوات تحسين محركات البحث (SEO) هي برامج مصممة لتحديد نقاط الضعف أو المشكلات التي قد تمنعك من الترتيب في محركات البحث و تساعدك في تحسين أداء موقعك وظهوره في نتائج البحث. 

حيث يمكنها تتبع ترتيب الكلمات المفتاحية ، وتحليل أداء الموقع ، ومراقبة الروابط الخلفية ، وتحسين تجربة المستخدم وغيرها من الجوانب المختلفة التي تؤثر على تصنيف موقعك، مما يمنحك نظرة شاملة على أداء تحسين محركات البحث لديك.

أهمية أدوات تحسين محركات البحث (SEO):

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ترتيب موقعك علي سبيل المثال جودة محتواه ، واستخدام الكلمات الرئيسية ، وعدد الروابط الخلفية التي يحتوي عليها. وتساعد أدوات تحسين محركات البحث (SEO) علي تحديد هذه العوامل وتحسينها حيث تساعد علي :

  • فهم وتحليل الأداء: تساعد أدوات السيو في فهم أداء الموقع على الإنترنت وتحليل ترتيبه في محركات البحث. توفر لنا هذه الأدوات بيانات وإحصائيات حول الكلمات المفتاحية والمنافسين وتتبع الترتيب ورصد الروابط الخلفية والزيارات والتفاعلات وغيرها من العوامل الأساسية لقياس أداء الموقع والعمل على تحسينه لتحقيق أفضل تصنيف في نتائج البحث.
  • زيادة حركة المرور: باستخدام أدوات السيو، يمكننا تحسين ظهور موقعنا في نتائج البحث وزيادة حركة المرور إلى الموقع. فمن خلال تحليل الكلمات المفتاحية ذات الصلة وتحسينها وتحسين العناوين والوصفات والروابط، يمكننا زيادة فرصة جذب الجمهور المستهدف وزيادة الزيارات إلى موقعك.
  • تحسين تجربة المستخدم: تساعدنا أدوات تحسين محركات البحث على تحسين تجربة المستخدم على الموقع من خلال مراقبة سرعة التحميل، وتحسين التصميم والتنظيم، وتوفير محتوى ذو جودة عالية، و بالتالي توفير تجربة مستخدم مريحة وإيجابية، مما يعزز رضا المستخدم وزيادة مدة البقاء على الموقع.

أفضل ادوات تحسين محركات البحث

عند اختيار أدوات تحسين محركات البحث ، من المهم مراعاة احتياجاتك وميزانيتك، فإذا كنت بدأت حديثاً في تحسين محركات البحث ، فقد ترغب في البدء بأدوات مجانية و عندما تصبح احتياجاتك أكثر تعقيدًا ، تستطيع استخدام الأدوات المدفوعة.

 لذلك قمت بجمع أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية و المدفوعة لتختار منها ما يناسبك :

أولاً: أدوات تحسين محركات البحث SEO المجانية

1- Google Search Console:

أداة مهمة لمراقبة أداء موقعك في محرك بحث جوجل حيث توفر معلومات حول ترتيب صفحات موقعك، وعدد الظهور في نتائج البحث، والكلمات المفتاحية المستهدفة. كما تساعدك على التحكم في فهرسة موقعك وبالتالي تحسين ترتيبه وزيادة تواجدك في نتائج البحث.

وهذه الأداة مفيدة بشكل خاص لأصحاب المواقع الجديدة وذلك لإرسال صفحات الموقع لفهرسة البحث. وفيما يلي بعض الأمثلة على العناصر التي توفرها لك أداة Google Search Console وتساعدك على التحسين:

  • الكلمات الرئيسية: تعرف على الكلمات الرئيسية التي يتم تصنيف صفحات موقعك بها في محركات البحث.
  • أخطاء الزحف: تحدد أي أخطاء زحف موجودة على موقع الويب الخاص بك.
  • التوافق مع الجوّال: تظهر مدى ملاءمة موقعك للجوّال واكتشاف الفرص لتحسين تجربة الجوّال لمستخدميك.
  • فهرس Google: تعرف على عدد صفحات الويب الموجودة في فهرس Google (إذا لم تكن موجودة في فهرس Google ، فيمكنك استخدام أداة فحص عنوان URL الخاصة بالأداة لإرسال الصفحة للفهرسة).
  • التحليلات والمقاييس: المقاييس المتعلقة بموقع الويب والتي تهمك كثيرًا ، مثل النقرات ومرات الظهور ومتوسط نسبة النقر إلى الظهور (CTR) ومتوسط ترتيب الموقع.

بالإضافة إلي الكثير من البيانات التي يمكنك اكتشافها عند استخدام أداة Google Search Console فهي أداة غنية بالرؤى و البيانات المتعلقة بموقعك.

2.MozBar:

 هو شريط أدوات سيو مجاني يعمل مع متصفح Chrome، من خلال إضافة مقاييس تحسين محركات البحث إلى متصفحك. فإذا كنت بحاجة إلى إجراء بحث مفصل لتحسين محركات البحث أثناء التصفح ، فإن MozBar هو أحد أفضل الخيارات لك.

حيث يمكنك باستخدام MozBar وحساب Moz المجاني، الوصول بسهولة إلى قياس ال Page Authority و Domain Authority لأي صفحة أو موقع، بالإضافة إلى عدد الروابط الخلفية التي لديهم.

كما توفر لك ميزة الفحص المجاني للموقع و تحليل الدومين و الكشف علي الروابط  و اكتشاف الكلمات الرئيسية و غيرها الكثير.بالإضافة إلى هذه الخدمات، يمكنك فتح المزيد من الميزات المتقدمة مثل Page Optimization و Keyword Difficulty و تحليل الروابط الخلفية من خلال اشتراك MozPro.

3.Screaming Frog SEO Spider :

هي أداة مجانية تزحف إلى موقع الويب الخاص بك للبحث عن أخطاء تحسين محركات البحث وتوفر لك تقريرًا مفصلاً عن أداء موقعك على الويب. تستخدم في تحديد مشاكل تحسين محركات البحث التقنية (Technical SEO)، مثل الروابط المعطلة والمحتوى المكرر وكشف الصفحات التي بها بيانات وصفية غير محسنة أو مفقودة.

ومن أهم مميزات أداة Screaming Frog:

1- قدرتها علي تسريع عملية تحسن محركات البحث التي تستغرق وقتًا طويلاً – خاصةً لمواقع الويب الكبيرة.

2-  تتميز بإمكانية تصدير البيانات بسهولة إلى Excel Sheet.

3- تعمل مع أي عنوان URL ، لذا يمكنك إدخال عناوين URL للمنافسين لترى أداء مواقعهم.

ملحوظة هامة :
يحتوي الإصدار المجاني من Screaming Frog SEO Spider على حد زحف يبلغ 500 عنوان URL و للحصول على عدد غير محدود ، يمكنك الترقية إلى خطة مدفوعة.

4.Google Keyword Planner:

هي أداة مجانية سهلة الاستخدام تساعدك في العثورعلى الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك، ومعرفة عدد المرات التي يتم البحث فيها عن هذه الكلمات ، و درجة التنافس عليها ، ومقدار تكلفة الإعلان عنها. كما تتيح لك أيضاً الحصول على كلمات أي موقع.

5.Answer the Public:

هي أداة مجانية تساعدك على اكتشاف الأسئلة التي يطرحها الأشخاص علي الإنترنت، تساعدك في توليد أفكار لمنشورات المدونة والمقالات والمحتويات الأخرى و بالتالي إنشاء محتوى حول اهتمامات ورغبات العملاء يستمتع به الجمهور ويزيد احتمال مشاركته.

وتعد من أسهل الأدوات استخداماً فبمجرد إدخال كلمة رئيسية بها ، فإنها تظهرلك الاستعلامات الشائعة بناءً على تلك الكلمة الرئيسية وتعرضه في شكل رسمًا رائعًا بالأسئلة والعبارات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن تلك الكلمة.

ثانياً: أدوات تحسين محركات البحث SEO المدفوعة:

1. Google Analytics:

جوجل أناليتكس هي أحد الأدوات الأساسية لتحسين محركات البحث، حيث توفر معلومات شاملة حول زوار موقعك، وسلوكهم، والمصادر التي يأتون منها، مما يساعدك على فهم أداء موقعك واتخاذ القرارات المناسبة لتحسينه. 

كما يمكنك ربطه بـأداة  Google Search Console ، لتحصل على طريقة شاملة لتتبع الكلمات الرئيسية والمقاييس المهمة لموقعك. وتوفر لك أيضاً الكثير من مؤشرات الأداء المختلفة. على سبيل المثال : 

  • التميز بين الزيارات المجانية والمدفوعة
  • التخلص من حركة المرور التي من المحتمل أن تدمر تقارير تحسين محركات البحث ، مثل حركة المرور المزيفة.
  • المقارنة بين حركة المرور العضوية وغير العضوية على موقعك حيث توضح لك من أين يأتي زوار موقعك وبالتالي تحسين هذه القنوات لزيادة عدد الزيارات.
  • استخدام تقارير المحتوي في تحديد مقاييس المشاركة المخصصة لكل صفحة ويب، ومقاييس الخروج من الصفحة و العمل علي تحسينها.

2. Ahrefs:

هي أداة مدفوعة لتحسين محركات البحث (SEO) تمتلك مجموعة من الميزات،علس سبيل المثال يمكنها البحث عن الكلمات الرئيسية ، وتحليل تحسين محركات البحث على الصفحة ، وتحليل الروابط الخلفية والحصول على معلومات عن الروابط الداخلية والتصنيفات لاتخاذ قرارات أفضل بشأن المحتوى. 

ومن المميزات الرئيسية لـ Ahrefs:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية (keywords research) و معرفة حجم البحث الشهري وقوة المنافسة  ونسبة النقر إلى ظهور الكلمات.
  • تحليل موقعك بشكل كامل وتحليل أداء مواقع المنافسين .
  • الكشف علي الروابط الخلفية (Backlinks).
  • تتبع تقدمك في الترتيب علي محركات البحث باستخدام متتبع الترتيب المخصص.

3.Semrush:

SEMrush هي أداة SEO مدفوعة تقدم مجموعة مماثلة من الميزات لـ Ahrefs ، توفر تحليل شامل لأداء موقعك وكذلك مواقع المنافسين و تستخدم في:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية ، كما توفر لك أداة Keyword Magic التي تمكنك من تحديد جميع الكلمات الرئيسية التي تحتاجها لبناء استراتيجية تحسين محركات بحث ناجحة.
  • تحليل الدومين و قياس الDomain Authority و نسبة ال Traffic علي الموقع.
  • بناء الروابط: تحليل الروابط الخلفية الواردة من مواقع الويب الأخرى إلى موقعك.
  • فحص الموقع بالكامل و تقديم تقرير مفصل بجميع المشاكل التقنية به وطريقة حلها.
  • تقدم اقتراحات لتحسين أداء موقعك.

4.KWFinder :

هي أداة مدفوعة لتحسين محركات البحث تساعدك في العثورعلى الكلمات الرئيسية المناسبة لموقعك ، وهي أداة مناسبة للمبتدئين في تحسين محركات البحث حيث تقدم كلمات رئيسية طويلة الذيل “قابلة للاستهداف” ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للشركات الجديدة أو الصغيرة حيث ستجد مصطلحات من السهل ترتيبها.

كما يمكنك اكتشف الكلمات الرئيسية التي يحتلها المنافسين ومقارنة إستراتيجيتهم باستراتيجيتك والعمل علي تحسينها ، كما توفر لك أداة البحث عن الكلمات الرئيسية المحلية لاستهداف وجذب الأسواق المحلية.

5.SpyFu :

SpyFu هي أداة سيو مدفوعة تساعد على تتبع أداء المنافسين في محركات البحث وتقدم أيضاً مجموعة واسعة من الميزات منها البحث عن الكلمات الرئيسية ، وتحليل الروابط الخلفية و غيرها الكثير. ويمكن استخدام SpyFu في:

  • تتبع ترتيب الكلمات الرئيسية لمنافسيك في Google ومحركات البحث الأخرى، تحديد الكلمات الرئيسية التي يستهدفها منافسوك ومعرفة مدى أدائهم.
  • تحليل الروابط الخلفية لمنافسيك: يمكن لـ SpyFu تحليل الروابط الخلفية لمنافسيك و يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحديد مواقع الويب التي ترتبط بمنافسيك ومعرفة عدد الروابط الخلفية لديهم.
  • قارن موقع الويب الخاص بك بمنافسيك: يمكن لـ SpyFu مقارنة موقع الويب الخاص بك بمنافسيك. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد المجالات التي يكون فيها أداء موقعك على الويب جيدًا والمجالات التي يحتاج فيها إلى تحسين.

باختصار يعد تحسين محركات البحث (SEO) عملية أساسية لزيادة حركة المرور إلى موقعك و بدونه قد يفقد موقعك فرصته في الظهور أعلي نتائج البحث، ولذلك عليك استخدام أدوات تحسين محركات البحث المتاحة لمساعدتك في تحسين ترتيب موقعك وجعل محتواك يصل إلى الجمهور المناسب.

والآن ، أتمني أن أكون أجبت سؤالك عن الأدوات التي تعمل على تحسين محركات البحث؟ إذا كان لديك أي استفسار يُسعدني أن تشاركني بتعليقك.

الكاتبة/

شارك المقالة:

اترك تعليقاً

مقالات مشابهة