Digital Hub Egypt Academy

Digital Hub Egypt logo

مقالاتنا

الهاشتاجات أصبحت جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات التسويق الرقمي، حيث تلعب دورًا حاسمًا في زيادة التفاعل مع المحتوى وزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية، ولكن استخدام الهاشتاجات بشكل صحيح يتطلب المعرفة والمهارة.

في هذا المقال، ستتعرف على كيفية استخدام الهاشتاج على السوشيال ميديا بطريقة احترافية، بالإضافة إلى فوائد استخدام الهاشتاج، والعدد المناسب لكل منصة ونصائح عملية لاختيار الهاشتاجات المناسبة.

ما هو الهاشتاج

الهاشتاج هو أي كلمة أو عبارة يسبقها رمز الشباك # وهو يساعد في انتشار المعلومات بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام ولينكدان وغيرها. ويعمل الهاشتاج على تجميع المشاركات ذات الصلة وتسهيل العثور عليها من قبل الجمهور المهتم.

تُستخدم الهاشتاجات لجعل البحث عن المحتوى المهم أسهل وأكثر فعالية. فعندما تستخدم هاشتاجًا معينًا، يمكن للآخرين العثور على منشوراتك والانضمام إلى المحادثات حول نفس الموضوع. 

ببساطة الهاشتاجات تجمع الأشخاص الذين يهتمون بنفس الموضوع وتجعل من السهل عليهم العثور على المحتوى الذي يرغبون في رؤيته ومشاركته.

عندما تستخدم الهاشتاج بذكاء واحترافية فأنت تتيح لمنصة التواصل الاجتماعي فهم محتواك وتصنيفه بناءً على الموضوع الذي ترغب في التحدث عنه. وأيضًا يمكنك استخدام الهاشتاج للبحث عن الموضوعات المفضلة بالنسبة إليك.

يمكنك وضع الهاشتاج في أي مكان في منشوراتك على منصات التواصل الاجتماعي سواء في بدايته أو وسطه أو نهايته ولكن الأسلوب الشائع الذي يفضله معظم المستخدمين هو وضعه في نهاية المنشور بعد النص الرئيسي.

من المهم عدم وضع أي مسافات بين كلمات الهاشتاج وإن كنت تريد استخدام أكثر من كلمة واحدة يمكنك وضع (_) بين الكلمات، مثال: #التسويق_الإلكتروني ، #ڤودافون_كاش 

لماذا عليك استخدام الهاشتاج في التسويق؟

استخدام الهاشتاج في التسويق يعتبر أمرًا مهمًا وضروريًا لعدة أسباب، وإليك بعض الأسباب:

١/ زيادة رؤية المحتوى
يعمل الهاشتاج كأداة تصنيف للمحتوى حيث يساعد في جذب انتباه الجمهور المستهدف وزيادة فرص رؤية محتواك. فعند استخدامك هاشتاج ذو صلة بالموضوع الذي تروج له، يمكن للمستخدمين البحث عن هذا الهاشتاج والعثور على محتواك بسهولة.

٢/ الوصول إلى الجمهور المستهدف
باستخدام الهاشتاجات المناسبة يمكنك استهداف الجمهور الذي يهتم بموضوعات محددة. على سبيل المثال، إذا كنت تروج لمنتجات للياقة البدنية، يمكنك استخدام هاشتاجات مثل #اللياقة_البدنية أو #تمارين_رياضية للوصول إلى الأشخاص المهتمين بهذا المجال.

٣/ تعزيز التواصل والمشاركة بين المستخدمين
عندما يستخدم الجميع نفس الهاشتاج، يتم تجميع المحتوى في مكان واحد ويسهل متابعته ومشاركته. هذا يزيد فرصة انتشار محتواك وتفاعل الجمهور معه.

٤/ تتبع أداء حملاتك التسويقية
يمكن استخدام الهاشتاجات لتتبع أداء حملاتك التسويقية ومعرفة مدى تأثيرها من خلال مراقبة استخدام الهاشتاجات وعدد المشاركات والإعجابات والتعليقات التي تلقيتها، وكذلك مدى انتشار المحتوى ووصوله إلى جمهور أوسع.

إن الهاشتاج ليس مجرد رمز بل هو وصلة تجمع بين الأفكار والأشخاص. استخدمها بحكمة واحرص على اختيار هاشتاجات ذات صلة . ادمجها بشكل طبيعي في محتواك واستمتع بقوتها على منصات التواصل الاجتماعي.

أنواع الهاشتاجات المستخدمة في التسويق بالهاشتاج

أنواع الهاشتاج علي السوشيال ميديا

١/ هاشتاج العلامة التجارية Brand Hashtag
يمثل هذا الهاشتاج تعريفًا مميزًا لعلامتك التجارية. يستخدم لتعزيز هويتك و بناء الوعي بعلامتك التجارية وتمييزها عن المنافسين. استخدم هذا الهاشتاج في محتواك الذي يرتبط بمنتجاتك أو خدماتك لجذب الانتباه وتعزيز تعرف الجمهور عليك. يمكن أن يشمل هذا الهاشتاج اسم العلامة التجارية أو شعارها. 

مثال: #apple

٢/ هاشتاج الحملة Campaign Hashtag
هذا الهاشتاج يستخدم لترويج الحملات التسويقية ويستخدم لجمع المحتوى المتعلق بالحملة وتتبع تفاعل الجمهور معها. استخدم هذا الهاشتاج لإطلاق منتج جديد، أو تنظيم مسابقة، أو عرض خاص، وقم بتشجيع الجمهور على المشاركة في الحملة على سبيل المثال: #خصومات_صيفية، #شكراً_من_هنا_لبكرة 

تساعد هاشتاجات الحملة في تعزيز الوعي بالحملة وزيادة التفاعل معها.

٣/ هاشتاج الحدث Event Hashtag
تستخدم للمشاركة في أحداث خاصة أو مناسبات معينة. يتم استخدام هاشتاج الحدث للتواصل مع الجمهور المهتم بالحدث وزيادة تفاعلهم معه، على سبيل المثال: #مؤتمر_التسويق_الرقمي، أو #عيد_الحب 

٤/ هاشتاج المحتوى Content Hashtag
تستخدم لتصنيف وتعريف المحتوى الذي تشاركه. يمكن أن تكون عبارة عن كلمات مفتاحية تصف الموضوع الرئيسي للمحتوى مثل #الذكاء_الاصطناعي أو #نصائح_تسويقية.

باستخدام هاشتاجات المحتوى المناسبة يمكن للجمهور المستهدف أن يجد محتواك بسهولة.

٥/ هاشتاج الموقع Location Hashtag
تستخدم الهاشتاجات المتعلقة بالموقع لاستهداف منطقة جغرافية محددة. تساعدك هذه الهاشتاجات على الوصول إلى الأشخاص الذين يهتمون بالموقع المحدد أو يتواجدون فيه. مثال: #دبي.  

من خلال استخدام هاشتاج الموقع يمكنك التواصل مع الأفراد الذين يتواجدون في المنطقة المحددة أو يبحثون عن محتوى مرتبط بهذه المناطق.

٦/ هاشتاج الجمهور Audience Hashtag 
تستخدم الهاشتاجات المتعلقة بالجمهور لاستهداف جمهور محدد أو فئة عمرية معينة. تركز هذه الهاشتاجات على اهتمامات وتفضيلات الجمهور المستهدف. على سبيل المثال، إذا كان لديك علامة تجارية للأزياء تستهدف الشباب البالغين يمكنك استخدام هاشتاجات مثل #عشاق_الأزياء، #محبو_الأناقة.

 تساعدك هذه الهاشتاجات على التواصل مع الأشخاص الذين يهتمون بهذا المجال ومن المحتمل أن يكونوا عملاء محتملين.

٧/ هاشتاج الصناعة Industry Hashtag
يرتبط هذا الهاشتاج بالصناعة أو المجال الخاص بعملك. يسمح لك هذا الهاشتاج بالتواصل مع المحترفين والخبراء والمهتمين بنفس المجال الذي تعمل فيه. على سبيل المثال:  #تكنولوچيا أو #تسويق_إلكتروني

كيف تستخدم الهاشتاج على السوشيال ميديا باحترافية؟

كيف تستخدم الهاشتاج على السوشيال ميديا باحترافية

استخدام الهاشتاجات على السوشيال ميديا يمكن أن يكون له تأثير مختلف حسب كل منصة، فهناك بعض الممارسات الأفضل لاستخدام الهاشتاجات على بعض الشبكات الاجتماعية الشهيرة.

تويتر:

  • استخدم هاشتاجات ذات صلة بالموضوع الرئيسي للتغريدة.
  • قم بمتابعة الهاشتاجات الرائجة والتفاعل معها.
  • استخدم هاشتاجات محددة للمناسبات الخاصة أو الحملات التسويقية.

العدد المناسب للهاشتاج علي تويتر:

  • استخدم فقط ١-٢ هاشتاج في كل مرة
  • استخدم الهاشتاجات في تغريداتك، إعادة التغريد والردود.
  • استخدم هاشتاجات تركز على المجتمع (مثال: الأحداث، المؤتمرات، العطلات).
  • انضم إلى المحادثات الجارية باستخدام الهاشتاجات الشائعة (إذا كانت مناسبة لعلامتك التجارية).

 

إنستجرام:

  • استخدم هاشتاجات ذات صلة بالمحتوى الذي تشاركه، مثل الكلمات الرئيسية أو الموضوعات الرئيسية.
  • استخدم هاشتاجات محددة للموقع الجغرافي، مثل اسم المدينة أو البلد.
  • قم بإنشاء هاشتاجات خاصة بعلامتك التجارية لزيادة الوعي بها.
  • استخدم فقط الهاشتاجات ذات الصلة بمجتمعك وعلامتك التجارية.

العدد المناسب للهاشتاج علي الإنستجرام:

  • لتحقيق أفضل النتائج استخدم من ٣ إلى ٥ هاشتاجات في كل منشور على إنستجرام (سواء كان منشورًا أو قصة).
  • من الناحية التقنية، يمكنك إضافة حتى ٣٠ هاشتاج… ولكن الهاشتاجات الكثيرة قد تبدو كرسائل غير مرغوب فيها وقد تؤثر حتى على وصولك.
  • وهناك بعض الآراء التي تشير إلى أنه يمكنك استخدام ما بين ٥ إلى ١٠ هاشتاجات على إنستجرام.

هذا يعتمد على الاستراتيجية التي تفضلها ونوع المحتوى الذي تشاركه. إذا كنت ترغب في زيادة الفرصة للوصول إلى جمهور أكبر، فيمكنك استخدام عدد أكبر من الهاشتاجات ذات الصلة بمحتواك. ولكن يجب أن تتأكد من أن الهاشتاجات التي تختارها متعلقة وملائمة لمحتواك وجمهورك المستهدف. 

 

فيسبوك:

  • استخدم هاشتاجات محددة للحملات التسويقية أو الأحداث الخاصة.
  • استخدم هاشتاجات ذات صلة بالمحتوى والموضوع الرئيسي للمنشور.
  • قم بمراقبة الهاشتاجات ذات الصلة والتفاعل معها.

العدد المناسب للهاشتاج علي الفيسبوك:

  • استخدم فقط ١-٢ هاشتاج في كل مرة.
  • استخدم الهاشتاجات في منشوراتك، تعليقاتك وقصصك.
  • استخدم هاشتاجات متعلقة بالوقت الحالي حيث يلجأ العديد من المستخدمين إلى فيسبوك للحصول على أخبار وأحداث.

 

لينكدإن:

  •  استخدم هاشتاجات ذات صلة بالصناعة أو المهنة الخاصة بك.
  • استخدم هاشتاجات للمهارات الرئيسية أو الكلمات الدالة على خبرتك.
  • استخدم هاشتاجات للأحداث المهنية أو النقاشات الجارية في مجالك.

العدد المناسب للهاشتاج علي لينكدإن:

استخدم فقط٢-٣ هاشتاجات في كل مرة.

 

يوتيوب:

  • استخدم الهاشتاج في اليوتيوب لمساعدة الناس في العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك. 
  • الهاشتاجات تزيد من قابلية البحث وتنظم قناتك مما يشجع المشاهدين على البقاء ومتابعة مقاطعك.

بالنسبة للعدد المناسب للهاشتاج علي اليوتيوب:

  • قم بتحسين استخدام الهاشتاجات وفقًا للمبادئ التالية:
  • استخدم فقط ٣-٥ هاشتاجات في كل فيديو.
  • استخدم ١-٢ هاشتاجات في عنوان الفيديو والباقي في الوصف.

 

تيكتوك 

  • استخدم فقط ٣-٥ هاشتاجات في كل مرة.
  • استخدم الهاشتاجات في مقاطع الفيديو الخاصة بك وقصصك.
  • كن على اطلاع دائم على الهاشتاجات الناشئة والمتداولة واستخدمها بحكمة.

تذكر أن تتحقق من أدلة المنصات الاجتماعية الخاصة بكل شبكة لمعرفة المزيد عن أفضل الممارسات والإرشادات لاستخدام الهاشتاجات على تلك الشبكة.

نصائح لاختيار الهاشتاج المناسب من أجل أن تتصدر نتائج البحث

١/ابتكر هاشتاج مميز لعلامتك التجارية: 
إنشاء هاشتاج خاص بعلامتك التجارية هو أفضل طريقة لتحقيق أهدافك. يساهم الهاشتاج الخاص بعلامتك التجارية في زيادة رؤية المحتوى الخاص بك. تأكد من استخدام الهاشتاج الخاص بعلامتك التجارية بشكل منتظم عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وشجع متابعيك على استخدامه عندما يشاركون المحتوى المرتبط بعلامتك التجارية.

٢/ اختر الهاشتاجات المناسبة للمحتوى: 
قم بتحديد الهاشتاجات التي تصف بشكل دقيق محتواك وتهدف إلى الجمهور الصحيح. استخدم الهاشتاجات التي تكون ذات صلة ومناسبة للمحتوى الذي تشاركه. قم بتحديد الكلمات الرئيسية والمصطلحات المهمة في صناعتك واستخدمها كهاشتاجات لتعزيز ترتيب محتواك في نتائج البحث.

٣/ اجعل الهاشتاج مختصرًا وسهل الحفظ: 
من الضروري أن تكون الهاشتاجات قصيرة وبسيطة وسهلة التذكر لتشجيع المستخدمين على مشاركة الهاشتاج على السوشيال ميديا، لذلك قم بتحديد الكلمات الرئيسية واختصرها في هاشتاج واحد يكون سهل الاستخدام والمشاركة.

٤/ تجنب استخدام الكثير جدًا من الهاشتاجات في منشوراتك على السوشيال ميديا:
لأن استخدام الكثير جدًا من الهاشتاجات لايؤدي فقط إلى تثبيط الأشخاص عن قراءة رسالتك، بل قد يؤدي أيضًا إلى تصنيف منصة التواصل الاجتماعي لمنشوراتك كرسائل غير مرغوب فيها.

٥/ قم بتتبع وتحليل النتائج:
تتبع الهاشتاجات الخاصة بك هو الشيء الأهم الذي يمكنك القيام به للتأكد من أنها تؤثر في أداءك على وسائل التواصل الاجتماعي. قم بتحليل البيانات واستخدمها لتحسين استراتيجيتك في استخدام الهاشتاجات.

استخدام الهاشتاج على السوشيال ميديا باحترافية يمنحك فرصة للوصول إلى جمهور أوسع والمشاركة في المحادثات الجماعية وزيادة التفاعل ورؤية المحتوى. لذا لا تتردد في اعتماد استراتيجية فعالة لاستخدام الهاشتاج وتحقيق الاستفادة القصوى من فوائده في السوشيال ميديا.

 فالهاشتاج ليس مجرد رمز، إنه أداة سحرية تعزز رؤيتك. استخدمها بحكمة واحترافية وابدأ في رحلة استكشاف قوته.

الأسئلة الشائعة:

ماذا يعني الهاشتاج؟
الهاشتاج هو أي كلمة أو عبارة يسبقها رمز الشباك # ويعمل الهاشتاج على تجميع المشاركات ذات الصلة وتسهيل العثور عليها من قبل الجمهور المهتم.

ما هي أهمية استخدام الهاشتاج؟
يعمل الهاشتاج على زيادة فرص رؤية محتواك ويساعدك على الوصول إلى الجمهور المستهدف وأيضًا يعمل على تعزيز التواصل والمشاركة بين المستخدمين كما يمكنك عن طريق الهاشتاج تتبع أداء حملاتك التسويقية.

الكاتبة/

شارك المقالة:

تعليقان

Comments are closed.

مقالات مشابهة